| في الذكرى السابعة لوفاته.. اعرف مجموع أحمد زويل في الثانوية العامة

7 سنوات مرت على رحيل العالم الدكتور أحمد زويل، الذي ترك خلفه سيرة طبية وإرثًا علميًا كبيرًا، كونه أحد أشهر علماء الكيمياء في العالم، الحاصل على جائزة نوبل في مجال الكيمياء؛ إذ تحل ذكرى رحيله تزامنًا مع بداية تنسيق الجامعات، وظهور نتيجة الثانوية العامة 2023؛ ليتساءل البعض عن مجموعه في تلك المرحلة التعليمية. 

مجموع أحمد زويل بالثانوية العامة

وفيما يتعلق بمجموع العالم المصري الدكتور أحمد زويل بالثانوية العامة؛ فإنه على الرغم من عدم كون ضمن الأوائل حيث حصد على 80% عام 1963؛ إلا أنه استطاع خلال مسيرته العملية التفوق بداية من حصوله على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، ثم نيل درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء ثم سافر إلى الولايات المتحدة لمواصلة دراسته في منحة دراسية.

وحصل «زويل» على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر؛ ليعمل باحثا في جامعة كاليفورنيا بركلي (1974-1976)، منتقلا للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما جاء في السيرة الذاتية بموقع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

مقتطفات من حياة أحمد زويل 

ومن أبرز المحطات في تاريخ الدكتور أحمد زويل، أنه عين أستاذا مساعدا في الفيزياء الكيميائية بكلية «كالتك»، وبعد فترة من مشواره العلمي، عينته مؤسسة كاليفورنيا للعلوم والتكنولوجيا أستاذا أول للكيمياء؛ ليفوز في يوم 21  أكتوبر 1999، بجائزة نوبل في الكيمياء عن اختراعه كاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة الـ فيمتو ثانية، وهي أصغر وحده زمنية في الثانية.

وبعد سنوات من الإنجاز، رحل العالم المصري أحمد زويل، بعدما أصيب  بفيروس مفاجئ جعله لا يستطيع التحدث بشكل سليم، عن عمر ناهز 70 عامًا، فضلا أنه قبل وفاته كان يعاني من ورم سرطاني في النخاع الشوكي.