| تسرق الأموال.. تحذير عاجل من برامج خبيثة تضرب نظام أندرويد

سلالاتان خطيرتان من البرامج الخبيثة رصدهما خبراء الأمن السيبراني تستهدفان الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد»، ويمكنهما سرقة معلوماتك المصرفية والاستيلاء على أموالك دون أن تنتبه لأنها تفعل ذلك.

السلالاتان اسمهما «Cherry Blos» و«FakeTrade»، ورصدهما الخبراء في شركة الأمن السيبراني «Trend Micro»، بحسب «ذا صن»، وجدوهما في تطبيقات على «جوجل بلاي» وكذلك في روابط على وسائل التواصل الاجتماعي.

الطريقة التي تسرق بها البرامج الخبيثة الجديدة معلوماتك وأموالك

وتتضمن هذه البرامج الخبيثة برامج ضارة وبرامج إعلانات وتجسس وبرامج أخرى تسرق كلمات مرور الحسابات المصرفية وغيرها، إذ تستخدم تراكبات وهمية وتقنية التعرف الضوئي على الأحرف (OCR) لجمع البيانات بشكل سري.

كيف تحافظ على هاتفك وتتجنب السرقة بهذه الطريقة؟

وهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية نفسك من التطبيقات الضارة، منها  عدم تنزيل التطبيقات إلا من مصادر موثوقة فقط، إذ لا يعني وجود تطبيق ما على متجر «جوجل بلاي» أنه آمن، بل اطلع على التقييمات واعرف مصدره وتأكد من أنه موثوق.

من المهم أيضًا استخدام مدير كلمات المرور، لأن هذه هي الطريقة الأكثر أمانًا لتخزين جميع كلمات المرور الخاصة بك، وتوفير طبقة حماية إضافية لها، وهذا أيضًا يجعل الأمر أكثر صعوبة على البرامج الضارة التي تريد سرقة كلمات المرور الخاصة بك.

أخيرًا، كن حذرًا بشأن لقطات الشاشة، يجب ألا تقوم مطلقًا بتصوير كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان وغيرها من المعلومات الشخصية.