| ألم في الركبة ينذر فتاة عشرينية بمرض خطير.. «أزالت جزءً من عظام الفخذ»

ألم غير محتمل في منطقة الركبة شعرت به امرأة تبلغ من العمر 27 عامًا، افترضت في البداية أنّه بسبب الإصابة أثناء ركوب الخيل، إذ تعرضت إيمي هاي من نيوزيلندا، لحادث في مارس 2022 لكنها لم يتم فحصها حتى وجدت نفسها تكافح من أجل أداء التمارين في صالة الألعاب الرياضية. 

ألم في الركبة ينذر «هاي» بمرض خطير

وبحسب صحيفة «ديلي ميل البريطانية»، لاحظت الفتاة العشرينية تورم ركبتها، بالإضافة إلى الشعور بألم خفيف كلما مارست الرياضة، الأمر الذي أصابها بالإحباط على حد تعبيرها، ولم يتم الكشف عن السبب الحقيقي للألم الذي تشعر به إلا بعد أن أوصى مدربها الشخصي بإجراء فحصا على ساقها.

وأضافت الصحيفة البريطانية، أنّ فحص التصوير بالرنين المغناطيسي كشف في سبتمبر من نفس العام أنها مصابة بسرطان العظام من نوع عالي الدرجة، إذ تقول السيدة العشرينية التي أصبحت الآن خالية من السرطان بعد إجراء عملية جراحية لها فقدت خلالها جزءًا من عظم الفخذ: «لقد عشت أسلوب حياة نشط للغاية وصحي ولم أعاني من أي مشاكل صحية بخلاف دور برد عارض».

وأضافت السيدة «هاي»: «لقد كنت أتدرب في صالة الألعاب الرياضية منذ عام 2019، كما كنت متسابقة شغوفة جدًا بالخيول، وكنت أقضي عطلات نهاية الأسبوع في تمشية كلابي أو على الشاطئ، وكانت وظيفتي أيضًا تتطلب جهداً بدنيًا كبيرًا، حتى أصبح الألم لا يطاق».

تقول صاحبة الـ27 عامًا: «لقد كنت أبكي في سيارتي كل يوم، وشعرت بالرعب من هذا المرض اللعين، ولكن كان هناك بعض الراحة أيضًا لأنني كنت أحاول السيطرة على الجزء السفلي من آلام الركبة هذه لفترة طويلة، وكنت أعلم أن شيئًا ما كان خاطئًا ولسوء الحظ ثبت أنني على صواب». 

كانت إيمي هاي تعاني من الساركوما العظمية، وهي النوع الأكثر شيوعًا من سرطان العظام الأول، تتطور عادةً في العظام النامية وغالبًا ما تصيب المراهقين والشباب، ولكن يمكن أن تحدث في أي عمر في البالغين، ومن المرجح أن يتم تشخيصه فوق سن الستين أيضًا.

«هاي» أجرت عملية لإزالة العظام السرطانية في الفخذ

ويتم تشخيص حوالي 550 حالة جديدة من ساركوما العظام وتسجيل 370 حالة وفاة في المملكة المتحدة سنويًا، وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، وتقدر جمعية السرطان الأمريكية أنه سيتم تشخيص ما يقل قليلاً عن 4000 حالة جديدة من السرطان الأولي للعظام والمفاصل في عام 2023، بينما سيتم تسجيل أكثر من 2000 حالة وفاة. 

وبحلول نهاية أكتوبر 2022، بدأت السيدة «هاي» جولتين من العلاج الكيميائي، تتضمن كل منهما دورة مدتها 35 يومًا، بما في ذلك الإقامة في المستشفى لمدة أسبوعين، بعدها اضطر الأطباء إلى خفض جرعات العلاج، وفي يناير من هذا العام، أجرت السيدة «هاي» عملية جراحية لمدة ثماني ساعات في ساقها لإزالة الجزء السرطاني من عظم الفخذ. 

وبعد تحليل عينة العظام في المختبر، قال الأطباء إنّ كل العظام السرطانية قد أزيلت، ولم يعد هناك خلايا سرطانية في جسدها، وفي مارس من نفس العام، أعلن الأطباء رسميًا أنّ السيدة إيمي هاي خالية تمامًا من مرض السرطان.