| هل السكريات تسبب الإصابة بحصوات الكلى؟.. دراسة أمريكية توضح

تعد الإصابة بحصوات الكلى تجربة صعبة، إذ تسبب آلاما قاسية للمصابين بها، وتأتي الإصابة بالحصوات نتيجة تناول الأملاح، فضلا عن النظام الغذائي وزيادة وزن الجسم، وتناول بعض المكملات الغذائية والأدوية مع قلة تناول المياه، إلا أن دراسة أمريكية حذرت من الأطعمة عالية السكريات، مشيرة إلى أنها تؤدي أيضا إلى الإصابة بحصوات الكلى.

تناول السكريات يزيد من فرص الإصابة بحصوات الكلى

الأشخاص الذين يتناولون الكثير من السكريات في نظامهم الغذائي، هو أكثر عرضة للإصابة بتجمع حصوات الكلى، وفق ما أجراه باحثون على أكثر من 28 ألف شخص، في الدراسة الأمريكية، ونشرتها مجلة التغذية الأمريكية «Frontiers in Nutrition».

39% هي نسبة تعرض الأشخاص لتناول أغذية غنية بالسكريات للإصابة بتجمع الحصوات في الكلى، مقارنة بالذين يتناولون كميات أقل من السكريات، وقد تتكون حصوات الكلى عندما تكون الكيمياء الطبيعية للبول غير طبيعية، فقد يكون هناك الكثير من مادة كيميائية واحدة، أو ليس هناك ما يكفي من مادة أخرى، أو القليل من السوائل في البول لتخفيفها.

نصائح لتفادي الإصابة بحصوات الكلى

ومن أبرز النصائح لتفادي الإصابة بتجمع الحصوات في الكلى، شرب الكثير من الماء والحد من الصوديوم، لأنه يجعل الكلى تفرز المزيد من الكالسيوم، فضلا عن تقليل تناول البروتينات الحيوانية.

ومن أبرز أعراض الإصابة بحصوات الكلى، وجود ألم قوي وحاد على الجانب والظهر أسفل الأضلع، وألم ينتشر إلى أسفل البطن والمنطقة الأربية، وألم يأتي على هيئة موجات ويتغير في حدته، وألم أو شعور بالحرقان أثناء التبول.