| أصوات الضغط على لوحة المفاتيح قد تكشف بياناتك الشخصية.. احذر هذا الأمر

حذرت دراسات وأبحاث حديثة من خطر بعض التقنيات التي من شأنها استهداف بيانات المستخدمين عن طريق رصد أصوات الكتابة على لوحة المفاتيح، إذ تشير الأبحاث إلى أنّ النقر على كلمة المرور على جهاز الكمبيوتر أثناء الدردشة عبر Zoom قد يفتح الباب أمام هجوم إلكتروني، بعد أن كشفت دراسة أن الذكاء الاصطناعي (AI) يمكنه تحديد المفاتيح التي يتم الضغط عليها من خلال التصنت على صوت الكتابة.

تزايد خطر الهجمات الإلكترونية

وبحسب صحيفة «ذا جارديان» البريطانية، يقول الخبراء إنّه مع تزايد استخدام برامج مؤتمرات الفيديو مثل Zoom، وانتشار الأجهزة المزودة بميكروفونات مدمجة في كل مكان، زاد أيضًا خطر الهجمات الإلكترونية وشنّ أعمال القرصنة على أساس الأصوات.

ويقول الباحثون إنّهم أنشأوا نظامًا يمكنه تحديد المفاتيح التي يتم الضغط عليها على لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول بدقة تزيد عن 90%، بناءً على التسجيلات الصوتية فقط، إذ يقول الدكتور إحسان توريني، المؤلف المشارك للدراسة في جامعة ساري: «لا أستطيع إلا أن أرى دقة مثل هذه النماذج، وهذه الهجمات تتزايد»، مضيفًا أنه مع تزايد انتشار الأجهزة الذكية التي تحمل الميكروفونات داخل المنازل، تؤكد هجمات القرصنة من هذا النوع أهمية إجراء مناقشات عامة بشأن الذكاء الاصطناعي.

ويكشف البحث الذي نُشر كجزء من ندوة IEEE الأوروبية حول ورش عمل الأمان والخصوصية، كيف استخدم «توريني» وزملاؤه خوارزميات التعلم الآلي لإنشاء نظام قادر على تحديد المفاتيح التي يتم الضغط عليها على جهاز كمبيوتر محمول بناءً على الصوت – وهو نهج نشره الباحثون على جهاز التشفير Enigma في السنوات الأخيرة.

إذ تشير الدراسة إلى كيفية قيام الباحثين بالضغط على كل مفتاح من 36 مفتاحًا في جهاز MacBook Pro، بما في ذلك جميع الأحرف والأرقام نحو 25 مرة على التوالي، باستخدام أصابع مختلفة وبضغط متفاوت، تم تسجيل الأصوات عبر مكالمة Zoom وعلى هاتف ذكي يقع على مسافة قصيرة من لوحة المفاتيح.

دقة الأصوات وصلت لـ95%

وكشفت النتائج أنّ النظام يمكنه تعيين المفتاح الصحيح بدقة وصلت إلى 95% من الوقت الذي تم فيه التسجيل عبر مكالمة هاتفية، ونحو 93% من الوقت الذي تم فيه التسجيل عبر مكالمة Zoom.

قام الفريق بعد ذلك بتغذية جزء من البيانات في نظام التعلم الآلي، وبمرور الوقت تم التعرف على ميزات الإشارات الصوتية المرتبطة بكل مفتاح. في حين أنه ليس من الواضح ما هي القرائن التي استخدمها النظام، إلا أنّ جوشوا هاريسون، المؤلف الأول للدراسة من جامعة دورهام، قال إنّ الأمر ربما يعتمد على قرب كل مفتاح من حافة لوحة المفاتيح.

ويضيف الباحثون أن هناك عددًا من الطرق التي يمكن من خلالها التخفيف من مخاطر الهجمات الإلكترونية على الأنظمة الصوتية، تتمثل في اختيار كلمات المرور البيومترية قدر الإمكان، أو تفعيل أنظمة التحقق المكونة من خطوتين، وفي حالة عدم حدوث ذلك، أشار الباحثون إلى أنّه من الجيد استخدام مفتاح Shift لإنشاء مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة، أو الأرقام والرموز.

وقال البروفيسور فنج هاو من جامعة وارويك، الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة، إن الناس يجب أن يكونوا حريصين على عدم كتابة رسائل حساسة، بما في ذلك كلمات المرور على لوحة المفاتيح أثناء مكالمات Zoom، مُضيفًا: «إلى جانب الصوت، يمكن للصور المرئية أيضًا حول الحركات الدقيقة للكتف والمعصم أن تكشف عن معلومات القناة الجانبية حول المفاتيح التي يتم كتابتها على لوحة المفاتيح على الرغم من أن لوحة المفاتيح غير مرئية من الكاميرا».