آثار ومضاعفات الإفراط في أوميجا 3

أحماض أوميجا 3 الدهنية من الدهون الصحية للقلب، مصدرها الرئيس هو زيت السمك الذي ثبت أنه يقلل من الدهون الثلاثية في الدم، ويخفف التهاب المفاصل، ومع ذلك فإن تناول جرعات عالية منه يعرض الشخص لعدد من الآثار الجانبية والمضاعفات الحادة، الأمر الذي يتطلب عدم استهلاكه بعيدا عن إشراف الطبيب، وفق ما جاء في «Health line».

آثار ومضاعفات الإفراط في أوميجا 3 ارتفاع نسبة السكر في الدم

تناول كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يزيد من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، تناول 8 جرامات من أحماض أوميجا 3 الدهنية يوميًا يؤدى إلى زيادة بنسبة 22% في مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 خلال 8 أسابيع.

النزيف أظهرت دراسة أن تناول زيت السمك قد يكون مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بنزيف الأنف، حيث أفادت أن 72% من المراهقين الذين يتناولون من 1 إلى 5 جرامات من زيت السمك يوميا يعانون من نزيف في الأنف كأثر جانبي، لهذا السبب ينصح غالبا بالتوقف عن تناول زيت السمك قبل الجراحة.

انخفاض ضغط الدم

إن قدرة زيت السمك على خفض ضغط الدم موثقة جيدا، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 90 شخصا خضعوا لغسيل الكلى أن تناول 3 جرامات من أحماض أوميجا 3 الدهنية يوميا أدى إلى انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي مقارنةً بعلاجات أخرى.

الإسهال السكتة الدماغية

سمية فيتامين أ أفادت إحدى الدراسات أن الإسهال هو أحد الآثار الضارة الأكثر شيوعا لزيت السمك إلى جانب أعراض الجهاز الهضمي الأخرى مثل انتفاخ البطن، إذا كنت تعاني من الإسهال بعد تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية فتأكد من تناول المكملات مع وجبات الطعام.

السكتة الدماغية النزفية هي حالة تتميز بالنزيف في الدماغ وعادة ما ينتج عن تمزق الأوعية الدموية الضعيفة، وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يقلل من قدرة الدم على التجلط ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية. تحتوي أنواع معينة من مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية على نسبة عالية من فيتامين أ والتي يمكن أن تكون سامة إذا تم تناولها بكميات كبيرة، يمكن أن تسبب سمية فيتامين أ آثارا جانبية مثل الدوخة والغثيان وآلام المفاصل وتهيج الجلد، على المدى الطويل يمكن أن يؤدي أيضا إلى تلف الكبد.