| 3 مفاجآت عن أحمد مرسي مصمم الحوت توتسيتس.. خريج تجارة

كشف أحمد مرسي مصمم الحوت الجديد «توتسيتس» الذي تم الإعلان عن اكتشافه  عدة مفاجآت في حديثه لـ «»، أولها أنه التحق بالفريق البحثي بالصف الثالث الإعدادي والثانية أنه لم يلتحق بكلية علمية لدراسة شغفه بالحفريات بعد أن حال مجموعه بالثانوية العامة ذلك، والتحق بكلية التجارة، مشيرًا إلى أن شغفه «baleonolontoloy»، بدأ منذ المرحلة الابتدائية وزاد بشدة بالمرحلة الاعدادية، والأمر الثالث أنه ليس رسامًا أو فنانًا إنما يصمم الكائنات بصورة علمية.

مراسلة علماء بالخارج للتعرف على مجال الحفريات

اهتمام كبير من أحمد بالحفريات وخاصة الديناصورات بالصف الثالث الإعدادي، «لقيت نفسي بنجرف للكائنات لأن لقيتها كائنات متكيفة بالبيئة بطريقة رائعة».

أشار أحمد إلى أنه كان يركز بقراءاته على الديناصورات بصورة كبيرة،  وهو ما جعله يراسل علماء من الخارج ظنًا منه أنه لا يوجد علماء بهذا المجال بمصر.

صدفة سبب لدخوله مجال الحفريات

وقال أحمد إن Spinosaurus Aegyptiacus، هو ما جعله يتعرف على وجود هذا العلم بمصر ووجود رحلات إستكشافية بها، وتعرف بالفعل على اثنين كان يتحدث معهما، لكن طموحه بمجال الحفريات كان أكبر وهو ما جعله يصاب بخيبة الأمل، غير أن بارقة أمل ظهرت بالأفق عندما علم عن طريق الصدفة بإعلان أون لاين عن محاضرة للدكتور هشام سلام بجامعة المنصورة.

بدأ رحلته مع سلام لاب بالصف الثالث الاعدادي

«رحلتي بدأت على الويب سايت ويام لاب احتواني من وانا في تالتة اعدادي»، وأكمل أحمد أنه لم يكن يتوقع أن يشارك بهذه العمر الصغيرة برحلات استكشافية، وبدأ شغفه يزيد وتطلع لدراسته غير أنه أصيب بخيبة أمل عندما ظهرت نتيجة الثانوية العامة ووجد أن مجموعه لم يؤهله للالتحاق لدراسة الحفريات والتحق بكلية التجارة، غير أن الدكتور هشام سلام كان ينظر للشغف أكثر من أي اعتبارات أخرى، وهو ما جعله يبقي عليه بالفريق البحثي.

أحمد مرسي: أنا مش رسام ولا فنان 

وكشف أحمد عن أنه تخصص في مجال التشريح المقارن بالديناصورات،  «بدأت أدرس بيتحركوا إزاي وازاي بيحصل ضغط على العضلة، أنا مش فنان ولا رسام أنا بقوم بتصميم علمي للكائنات»،  موضحًا أن عمله بمثابة حلقة الوصل بين العملاء والعامة، فالعلماء لديهم قدرة عالية على التخيل والعامة يحتاجون إلى رؤية هذا التخيل بصورة رسوم يقوم هو بريمها وترجمة المعلومات العلمية بها.

اكتشاف علمي مصري عالمي 

وكان فريق بحثي قد تمكن بقيادة علماء مصريين بجامعة المنصورة من تسجيل اكتشاف جديد لجنس ونوع من أسلاف الحيتان المنقرضة التي جابت المياه المصرية قبل نحو 41 مليون سنة، ويعد هذا الحوت الجديد أحد أصغر وأقدم أسلاف الحيتان مائية المعيشة، التي تطورت من أسلاف برمائية، ووثق الفريق هذا الاكتشاف في ورقة بحثية نشرت الخميس الموافق 10 أغسطس 2023، في دورية Communications Biology، الصادرة عن مؤسسة نيتشر العالمية.