| 8 معلومات عن رياضة كرة القدم بالدراجات النارية.. من أغرب ألعاب العالم

أنواع مختفلة من الألعاب الرياضية يمارسها البشر حول العالم، أشهرها كرة القدم والجولف والسباحة والتنس وغيرها الكثير، إلا أنه بينما تحظى هذه الألعاب بشعبية وشهرة واسعة، هناك أيضًا ألعاب أخرى لا يعرفها الكثيرون، وتتسم بالغرابة والخطورة الشديدة، منها رياضة «موتوبول» التي تشبه كرة القدم إلى حد كبير، لكن اللاعبون داخل الملعب يستقلون دراجات نارية، فما هي قوانين هذه اللعبة؟ وكيفية ممارستها؟ ومتى بدأت؟

كرة القدم بالدراجات النارية

وفقًا لِما ورد على صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن «موتوبول» أو كرة القدم بالدراجات النارية، واحدة من أغرب الألعاب الرياضية حول العالم، ظهرت في البداية عام 1930 في فرنسا، ونُظمت لها عدة بطولات في البلاد وبدأت تكون شعبية جماهيرها ممن رأوا فيها الإثارة والاختلاف.

وتشبه «موتوبول» رياضة «البولو»، إلا أن بدل الأحصنة يستقل اللاعبون دراجات نارية، يستخدمونها في مراوغة منافسيهم، ومن ثم استغلال أي فرصة للتسديد على المرمى وتسجيل الأهداف، ورغم انتشار هذه اللعبة في معظم الدول الأوروبية وتنظيم بطولات مختلفة لها، إلا أنها لا زالت لم تظهر بشكل كبير في العالم العربي.

طرية لعب رياضة «موتوبول»

وحول طريقة لعب رياضة «موتوبول»، فإن كل فريق يتكون من 5 لاعبين فقط يرتدون ملابس الدراجات النارية، ويستقلون دراجاتهم، ومن ثم يبدأون في مراوغة منافسيهم بكرة قدم حجمها أكبر من كرة القدم العادية بمرتين، كما يُحظر على هؤلاء اللاعبين دخول منطقة الجزاء التي يقف بها حارس المرمى وهو يقف على قدميه دون دراجة نارية.

وأثناء المراوغة في أرض الملعب، يحاول كل لاعب الاحتفاظ بالكرة الكبيرة بين ساقه ودراجته، ومن ثم يبحث عن فرصة سانحة للتسديد على المرمى وتسجيل الأهداف، أو دفعها إلى زميله في حال كان هو الأقرب إلى المرمى وله فرصة أكبر في إحراز الهدف.

طريقة الحكم في رياضة «موتوبول»

وكمثل كرة القدم العادية، فيوجد حكم في أرض الملعب، لكنه يقف على قدميه ولا يستقل دراجة نارية، يحتسب الأخطاء على اللاعبين في حال ارتكابها، أو في حال كان الالتحام بين اللاعبين مبالغًا فيه، ويحتفظ هذا الحكم بـ3 بطاقات في جيبه تمثل 3 عقوبات مختلفة، الأولى بطاقة خضراء، وتعني خروج اللاعب من الملعب لمدة دقيقتين، والثانية بطاقة صفراء، وتعني خروجه لمدة 5 دقائق، والثالثة بطاقة حمراء، وتعني طرده نهائيًا.

ورغم أن لعبة «موتوبول» أو كرة القدم بالدراجات النارية لا تخلو من الخطورة؛ إذ أن أي احتكاك بين دراجتين ناريتين قد يؤدي إلى ما لا تُحمد عقباه، إلا أن بعض الدول الأوروبية بدأت في تشكيل منتخبات وطنية من لاعبين محترفين قادرين على المراوغة وتسجيل الأهداف وتحقيق الفوز في البطولات الدولية دون إحداث أذى لمنافسيهم.