| هل تتغير الساعات على الهواتف تلقائيا مع نهاية التوقيت الصيفي؟

نحو 3 أشهر أو أقل بقليل وينتهي العمل بالتوقيت الصيفي، الذي بدأت الحكومة في تطبيقه في الجمعة الأخيرة من شهر أبريل الماضي، التي وافقت تحديدًا 28 أبريل 2023، عند الساعة 11:59 دقيقة مساء بالضبط، وعندما دقّت الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، اضطر جميع المواطنين إلى تقديم الساعة 60 دقيقة لتصبح الواحدة صباحًا.

موعد انتهاء التوقيت الصيفي 

ومن المقرر بحسب مشروع قانون التوقيت الصيفي، الذي أقره مجلس النواب منذ شهور، أن ينتهي العمل بالتوقيت الصيفي سيكون في الخميس الأخير من شهر أكتوبر المقبل من العام الحالي 2023 الموافق 69 أكتوبر 2023، وتحديدًا عند الساعة 11:59 مساءً. 

وعند بدء تطبيق التوقيت الصيفي، واجه البعض مشكلات تتعلق بالتغيير التلقائي لساعات الهواتف الذكية أو ساعات الأجهزة المحمولة، واضطروا إلى تغيير الساعات بطريقة يدوية، وهو ما يخشى البعض تكراره عند بدء التوقيت الشتوي مرة أخرى.

وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، فإنّ معظم الأجهزة الرقمية ستقوم تلقائيًا بتحديث الوقت الذي تتغير فيه الساعات، ويشمل ذلك الهواتف والساعات الذكية وأجهزة التليفزيون والراديو، ولكن إذا كنت تريد التأكد من أن منبهك الذي ضطبته عند الساعة 7 صباحًا سينطلق في هذا التوقيت أم لا، فقد يكون من الحكمة التحقق من إعدادات هاتفك.

خطوات تغيير الوقت يدويًا 

ويمكنك التأكد إذا كان لديك خيارات «التاريخ والوقت» على «ضبط تلقائي»، حتى إذا كان هاتفك مغلقًا وقت التغيير، فيجب تحديثه بمجرد تشغيله، أما إذا كان لديك هاتف ذو طراز قديم ولم يتم اعتباره «ذكيًا»، فقد تحتاج إلى تحديث الوقت يدويًا، وتتمثل الطريقة في اتباع الخطوات الآتية:

– اذهب للإعدادات.

– اضغط على خيار «عام».

– عند التمرير إلى أسفل، تجد التاريخ والوقت.

– ألغِ تحديد الخيار Set Automatically إذا تم تحديده.

– انقر فوق الوقت المعروض وأدخل الوقت الذي تريد تعيينه وحينها تلاحظ تغير الوقت.