| أزمة تطبيق تليجرام في العراق.. لماذا تراجعت الحكومة عن قرار حجبه؟

بعد أيامٍ من حظر تطبيق تليجرام في العراق، أعلنت وزارة الاتصالات العراقية، أمس، رفع الحظر الذي فرضته على تطبيق التواصل الفوري اعتبارًا من اليوم، بناء على توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

لماذا تراجعت الحكومة عن حجب تليجرام في العراق؟

وبحسب موقع «سكاي نيوز»، فقد جاء قرار تراجع الحكومة عن حجب تليجرام بعد موافقة الشركة المالكة للتطبيق على متطلبات الأجهزة الأمنية بالكشف عن الجهات المسربة لبيانات المواطنين، إذ أكدت الوزارة في بيانها، أنّ تليجرام أبدت استعدادها الكامل للتواصل مع الجهات المختصة، وقيامها بتسمية قنوات رسمية لها للتواصل مع العراق.

وفي بيان وزاة الاتصالات العراقية، أشارت إلى أنّها لا تقف ضد حريات التعبير عن الرأي، وإنما جاء قرار الحجب ليشدد على أهمية التزام الشركات المالكة لتطبيقات التواصل الاجتماعي باحترام قوانين البلد وأمنه وبيانات المستخدمين فيه. 

كان مصدر حكومي كشف لقناة «روسيا اليوم» عن بدء تعاون المسؤولين في شركة تليجرام مع الحكومة العراقية بشأن التسريبات وأمن المعلومات.

تهديد الأمن القومي

كانت الحكومة العراقية، أصدرت قرارًا في 6 أغسطس الحالي يقضي بحظر تطبيق تليجرام بسبب ما أسمته «تأثيره على الأمن القومي»، وجاء نص البيان: «بناء على توجيهات الجهات العليا لمحددات تتعلق بالأمن ي، وحفاظا على البيانات الشخصية للمواطنين، التي خرق التطبيق المذكور سلامة التعامل بها خلاف للقانون».

وأوضحت وزارة الاتصالات العراقية، أنّ هناك مطالبات متكررة من جانب مؤسسات الدولة ذات الصلة من الشركة المعنية بإدارة التطبيق، بالتعاون في غلق المنصات التي تساعد على نشر وتسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين، وهو الأمر الذي يُشكّل خطرًا على الأمن القومي العراقي والسلم المجتمعي، إلا أنّ الشركة لم تستجب ولم تتفاعل مع تلك الطلبات.