| لو لسه مجبتهاش.. 3 خطوات للحصول على نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للجامعات

بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة قبل أيام، وضمان كثير من الطلاب المجموع، الذي يتمناه ليؤهله إلى الكلية التي يحلم بها، يبحث طلاب الثانوية العامة اليوم عن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى، التي أعلنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للقبول بالكليات للعام الجامعي 2023-2024 في مؤتمر صحفي ظهر اليوم.

3 خطوات للحصول على نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 

يمكن للطالب أو ولي الأمر، الحصول على نتيجة تنسيق المرحلة الأولى في الثانوية العامة برقم الجلوس/ من خلال الرابط الذي حددته وزارة التعليم العالي، على النحو التالي:

– حددت وزارة التعليم العالي رابط نتيجة تنسيق المرحلة الأولى برقم الجلوس من هنــــــــــا.

– اضغط على خدمات تنسيق الثانوية العامة، لتتمكن من الحصول على نتائج المرحلة الأولى.

– ادخل رقم جلوسك والرقم السري، ثم اضغط على «عرض النتيجة»، ليظهر أمامك على الموقع الكلية/ المعهد، الذي رشحت له، ويمكنك طباعة بطاقة الترشيح من الموقع واستخدامها لتسليم أوراقك بالكلية أو المعهد، علمًا بأنّ بطاقة الترشيح مجرد إخطار، ولا تمثل مستندًا رسميًا ولا يعتد بها.

وقد حدد موقع التنسيق الإلكتروني الحد الأدنى للكليات والمعاهد، حتى يمكن للطالب التأكد من الحد الأدنى للرغبة التي جرى الترشيح لها. 

خطوات التقدم للكلية المرشح لها الطالب

وعقب الانتهاء من عملية تنسيق المرحلة الأولى، على الطالب اتباع بعض الخطوات للتقدم إلى الكلية المرشح لها، وفقًا للموقع الإلكتروني للتنسيق، وهي:

بعد طباعة بطاقة الترشيح عبر موقع التنسيق الإلكتروني، يتجه بها إلى الكلية التي يجرى ترشيحه إليها ليقدم أوراقه، وإتمام إجراءات قيده بالكلية، ويصطحب الطالب الأوراق المطلوبة التالية:

1. الاستمارة البيضاء الدالة على النجاح.

2. 6 صور شخصية.

3. شهادة الميلاد الأصلية أو مستخرج رسمي منها.

4. نموذج 2 جند للطلاب الذكور فقط (من مكتب التجنيد التابع له الطالب).

5. شهادة التفوق الرياضي (للطلاب الحاصلين على حوافز رياضية فقط).

6. موافقة كتابية من مدير المدرسة الثانوية الجوية والثانوية العسكرية الداخلية للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة، من إحدى هاتين المدرستين للالتحاق بإحدى الكليات أو المعاهد.