| أنواع التين الشوكي في العالم.. «مصر فيها نوعين»

تعتبر فاكهة التين الشوكي إسبانية في الأصل، ثم انتشرت بعدة دول، مثل مصر وجنوب أفريقيا، وتدخل هذه الفاكهة في عدة صناعات غذائية، لذا يبحث كثيرون عن أنواع التين الشوكي في العالم، والتي يتوافر منها سلالتين في مصر.

أنواع التين الشوكي في العالم متعددة، ويوجد منها أكثر من 300 نوع، ويتم زراعتها في أمريكا وكندا، ويختلف لون الثمار من أصفر لبرتقالي وأحياناً بنفسجي، وهو مناسب للزراعة في المناطق الجافة، لأنه يحتاج إلى حرارة مرتفعة، وأحياناً يتم زراعته في المناطق معتدلة الشتاء.

أنواع التين الشوكي في العالم

ويعد «بلوموتو» واحدًا من أنواع فاكهة التين الشوكي، وتنتشر في مناطق ودول جنوب أفريقيا، وتتميز ثماره باللون الأصفر، بحسب ما ذكرته الدكتورة أميمة مصطفى السيد، من شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة مركز بحوث الصحراء، على الموقع الرسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

التين الهندي

وتتعدد أنواع التين الشوكي منها التين الهندي، ويعتبر من أنواع التين الشوكي الصالحة للأكل، ويمكن طهيه بطرق مختلفة مسلوق أو مشوي، بالإضافة إلى إمكانية تحويله لعصير أو مربى.

التونا

التونا من أنواع التين الشوكي التي تستخدم لإنتاج الثمار في بساتين الفاكهة، وموطنه جمايكا والمكسيك، يتميز بثمار كروية أو كمثرية الشكل.

بورونا

بورونا أحد أشهر أنواع التين الشوكي في دولة المكسيك، ونتج مـن تهجين بعض الأنواع مع بعضها، ويتميز باللون الأخضر.

أنواع التين الشوكي في مصر

وفي مصر يوجد عدة أنواع من التين الشوكي ويتم زراعتها في مناطق مختلفة ومنها:

الشامية

الشامية من سلالات التين الشوكي التي يتم زراعتها في القليوبية، ويتميز باللون الأصفر أو الأبيض المصفر.

الفراولة

الفراولة إحدى سلالات التين الشوكي المتوفرة في مصر، وتتميز ثماره باللون الأحمر.