| حكاية أقدم ورشة لصناعة السفن بالأقصر.. عمرها أكثر من 70 عاما

مكان مساحته كبيرة تتعدد جدرانه التراثية ذات الالباهتة، يطل على ضفاف النيل، يوجد أمامه عدد من سفن الصيد والنزهة بها المختلفة، إنها ورشة مجدي الشروني، صاحب أقدم مكان لصناعة السفن بمدينة إسنا بمحافظة الأقصر، والتي يعود عمرها إلى أكثر من 70 عاما.

أقدم ورشة لصناعة السفن بالأقصر

ورث «مجدي» صاحب الـ52 عاما، المهنة من عمه الذي كان صاحب الورشة التي تعد من أقدم أماكن صناعة السفن في محافظة الأقصر: «المهنة دي اتعلمتها من عمي من وقت ما كان عندي 10 سنوات، وكان وقتها مفيش غير ورشة عمي وورشة واحد تاني في المحافظة كلها»، بحسب حديثه لـ«».

«مجدي» ورث المهنة من عمه

عبّر صانع السفن عن حبه للمهنة العريقة التي ورثها من عمه، ويعمل على تعليمها لأحد أبنائه الصغار حتى لا تندثر، مؤكدا أنه لم يستطع التخلي عنها أبدا، كما لم يعمل في أي مهنة أخرى: «عمري ما فكرت أسيب المهنة رغم إن الطلب مش كتير عليها زي الأول، وبكون في قمة السعادة وأنا بصنع السفن وبطلعها بالشكل النهائي بتاعها».

بداية العمل في الورشة 

من الساعة 6 صباحا يبدأ ابن مدينة إسنا عمله في صناعة السفن، ويستمر حتى الـ1 ظهرا، ويأخذ وقتا من الراحة لمدة ساعتين ثم يعود للعمل مرة أخرى: «في شباب كتير علمتهم المهنة، وفتحوا ورش تانية لوحدهم، والواحد بيكون فخور بنفسه»، مشيرا إلى أن هناك بعض الصعوبات التي واجهته في البداية وكان منها لحام السفينة: «رغم أني المهنة ممتعة وعاوزة الشخص الذكي، لكن بتاخد مجهود كبير، ولو الشخص مكنش متعلم كويس مش هيعرف يكمل».

تستغرق صناعة مركب الصيد حوالي يومين حتى يتم الانتهاء من تصميمها، أما مركب النزهة قد تستغرق 20 يوما أو شهر، وبالنسبة للمراكب ذات الحجم الكبير فإنها تستغرق حوالي 6 أشهر.