| مخاوف وتحذيرات لا تتوقف.. هل أطلق بيل جيتس مليار بعوضة لمكافحة الملاريا؟

ما تزال الملاريا مشكلة صحية عالمية خاصة بين الأطفال، إذ أكدت منظمة الصحة العالمية، الحاجة إلى التركيز المستمر على الوقاية منها وعلاجها في جميع أنحاء العالم، موضحة أنه من المتوقع أن تظل حالات الإصابة بالملاريا مرتفعة في العام الجاري، خاصة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفقا لآخر الإحصائيات. 

ولم يقف بيل جتيس أمام تلك التحذيرات مكتوف الأيدي، بل ركز كل أفكاره وطاقته على مكافحة الملاريا، كونها قضية إنسانية مهمة، تعيق التنمية والنمو الاقتصادي في المناطق الموبوءة، لذا مكافحتها تساعد على القضاء على الفقر.

يؤمن بيل جيتس بأنه من خلال الابتكار والتكنولوجيا يمكن التغلب على مشكلات صحية كبرى مثل الملاريا، إذ يعتقد أن القضاء على الملاريا ممكن في المستقبل القريب، إذا توفر التمويل والإرادة السياسية الكافية.

تمويل الأبحاث لتطوير لقاحات الملاريا وعلاجات جديدة

واستطاع جيتس من خلال مؤسسته «بيل وميليندا جيتس» تمويل الأبحاث لتطوير لقاحات الملاريا وعلاجات جديدة، إذ ساهمت المؤسسة منذ عام 2000 بمبلغ أكثر من 2 مليار دولار لهذا الغرض، بحسب تقارير المؤسسة السنوية حول برامج مكافحة الملاريا، التي تركز استراتيجيتها على أن البعوض مقاوم للناموسيات الوقائية للملاريا.

بيل جيتس يطلق أكثر من مليار بعوضة معدلة جينيا 

خلال اليومين الماضيين، أشارت «ميرور» البريطانية، إلى أن بيل جيتس أطلق أكثر من مليار بعوضة معدلة جينيا للقضاء على الملاريا، وأثار الأمر جدلا كبيرا.

شائعة عبر السوشيال ميديا تظهر من وقت لآخر

من خلال البحث عن حقيقة الواقعة، جرى الوصول إلى أنه لا صحة لذلك، لأن المؤسسة لم تصدر أي بيانات رسمية تفيد صحة ذلك، كما أن هذه الفكرة تنتشر كشائعة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عدة سنوات، ولم تؤكد من أي مصدر موثوق، كما أن بيل جيتس فقط يمول عديد من المشاريع الخيرية لمكافحة الأمراض مثل الملاريا، لكن لا علاقة له بإطلاق بعوض معدل وراثيا، ولم توافق أي جهة حتى الآن على إطلاقه في البيئة بعد. 

الحشرة  ليست بعوضة بل «من الصنوبر»

في شهر مارس، تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يؤكد أن بيل جيتس أطلق ملايين البعوض المعدل وراثيًا في المجال العام، وأظهر المقطع حشرة صغيرة تشبه البعوض، ونفاها متخصصين علميين. 

قال الدكتور فلويد شوكلي، مدير المجموعات في قسم علم الحشرات بالمتحف ي للتاريخ الطبيعي بمؤسسة سميثسونيان، إن الحشرة التي ظهرت بالفيديو ليست بعوضة، إنما هي من المن الصنوبري الأوروبي.

وأضاف شوكلي: «من المعروف أن هذا النوع غالبًا ما يحمل منطقتين ملونتين داكنتين على السطح الظهري للبطن تشبه الأرقام في الشكل البالغ المجنح، وعادةً تبدو أكثر مثل 18 ولكن في بعض الحالات ذات التصبغ الإضافي يمكن أن تبدو مثل 38، لذا فالخبر عن إطلاق بعوض معل وراثيا غير صحيح».