| «أبانوب» ينحت تماثيل فرعونية وكرتونية ضخمة بالرمل: يستغرق الواحد 15يوما

تماثيل فرعونية ضخمة تعود لأبو الهول وحتشبسوت وتوت عنخ آمون، وغيرها من المجسمات، التي أعدت بأيدي شاب سوهاجي، استطاع التعبير عن موهبته المكنونة بواسطة الرمل والمياه، ليستحق أبانوب غالي 31 عامًا، أن يكون فنانًا أصيلًا.

يمتلك «أبانوب» مهارة الرسم منذ صغره، فدائمًا ما يستخدم الصلصال للتعبير عن موهبته، وتشكيل بعض المجسمات، التي يراها بطريقة غير مكتملة، بالإضافة إلى رسم شخابيط على الورق، كل هذا كشف عن موهبة ابن سوهاج بحسب حديثه لـ«»: «الأول كنت برسم بالأدوات البدائية زي الصلصال والورق والأقلام».

«أبانوب» يطور مواهبه الفنية

يعيش «أبانوب» في محافظة سوهاج، وقرر الالتحاق في كلية فنون جميلة جامعة الأقصر، لتطوير مهاراته بالتعليم واحتراف الفن بطرق مختلفة، ليبدأ استخدام خامات مختلفة مثل الخشب والجبس والحجر والجرانيت والرخام، ومؤخرًا اتجه لاستخدام الرمل والمياه: «النحات لازم يكون رسام، لأن لو مبيعرفش يرسم، مش هيعرف ينحت».

«أبانوب» ينتج تماثيل فرعونية ضخمة

شارك «أبانوب» في إنتاج تماثيل قناة السويس الجديدة، بعمل جدارية رفاعة الطهطاوي، وبوابة الدخول والخروج أيضًا لمعبد أبو سمبل، ثم اتجه لعمل تماثيل فرعونية من الرمل والمياه، ومنها حتشبسوت ومعبد إدفو في أسوان، وتوت عنخ آمون، ولوحة أنوبيس يدفن الموتى داخل هرم، بأحجام ضخمة قد تصل إلى 6 أمتار: «عملت مجسمات ضخمة لحاجات كتير جدًا، سواء تماثيل فرعونية، أو تماثيل لأشهر الشخصيات الكرتونية، زي ميكي ماوس وبكار وشركة المرعبين المحدودة».

تستغرق التماثيل جهدًا كبيرًا

يعمل «أبانوب» في متحف الرمل بالغردقة، التابعة لمحافظة البحر الأحمر، ونفذت هذه التماثيل بناءً على طلبات المسؤول، ويستغرق الواحد نحو 15 يومًا: «مبسوط جدًا بالتماثيل اللي نفذتها، وبسمع تعليقات حلوة من الناس، اللي دايمًا بتشجعني عشان استمر».