| في ذكرى وفاته.. ما أول أجر حصل عليه الفنان كمال الشناوي؟

في ذكرى وفاة الفنان كمال الشناوي، الذي أدى دور البطولة منذ أول عمل في تاريخه السينمائي، لينجح نجاحًا كبيرًا، استطاع من خلاله جذب قلوب ملايين الجمهور، الذين شيعوه بالدموع عند وفاته في يوم 22 أغسطس عام 2011.

كان الفنان الراحل كمال الشناوي يمر بحالة يأس كبيرة، في بداية شبابه لمروره ببعض الظروف، وقادته الصدفة للدخول إلى عالم الفن، من خلال المخرج الراحل نيازي مصطفى، الذي رشحه لدور البطولة في فيلم «غني حرب»، بحسب حديث الفنان كمال الشناوي، في برنامج «صفحات من حياتي»، مع الإعلامية الراحلة «فريال صالح».

أول دور في تاريخ الفنان كمال الشناوي

تعد بداية «الشناوي» في التمثيل غير عادية، لأنه لم يكن كومبارس يؤدي مشهد أو مشهدين، أو حتى دورًا صغيرًا، بل تم اختياره للمرة الأولى لدور البطولة عام 1947، بفيلم «غني حرب»، الذي تدور أحداثه في الفترة التالية للحرب العالمية الثانية، وتحول كبير في أحوال الناس، لتنشأ قصة حب بين ابنة أحد تجار الحرب وبين رجل فقير.

بطولة فيلم غني حرب

فيلم «غني حرب» من بطولة الفنان الراحل كمال الشناوي، بالإضافة إلى كوكبة كبيرة من النجوم، منهم بشارة واكيم، وحسن فايق، وعزيز عثمان، وماري منيب، وليلى فوزي، وإلهام حسين، والعمل السينمائي من إخراج نيازي مصطفى، وتأليف أبو السعود الإبياري.

أول أجر للفنان كمال الشناوي

حصل الفنان الراحل كمال الشناوي على أجر100 جنيه، عن أدائه لدور البطولة في فيلم «غني حرب»، الذي يعد أول عمل فني في مسيرته: «في الأول كنت متفق إني أخد أجر 500 جنيه، بس المنتج اعترض، وقالي ده بشارة وكيم بجلالة قدره واخد 250 جنيها، وليلى فوزي واخدة 150 جنيها».