| 8 فوائد غير متوقعة لمضغ اللبان.. استخدمه بديلا عن القهوة

يمضع الكثير العلكة أو اللبان بشكل مستمر، والبعض يعتبره وسيلة للتركيز أثناء العمل أو التفكير في أمر ما، وهو من الحلوى الأكثر شعبية، المنتشرة بشكل كبير في جميع محلات البقالة والسوبر ماركت، ويتناولها العشرات يوميًا، دون دراية منهم بفوائدها العديدة على الإنسان.

لمضغ اللبان 8 فوائد، تتنوع بين فوائد على الدماغ والمعدة، بحسب الدكتورة نهلة عبدالوهاب استشاري التغذية والبكتيريا، وتستعرض «»، فوائد مضع اللبان فيما يلي:

فوائد مضغ اللبان

– اليقظة، إذ تساعد العلكة في مزيد من يقظة الشخص، فإذا كنت تحتاج إلى السهر لفترات طويلة والبقاء يقظًا، يجب مضغها باستمرار، فهي تحفز حركة الفك والأعصاب في الدماغ.

– تقوية الذاكرة، أثبتت بعض الدراسات أن العلكة تعزز الأداء العقلي للفرد، ووظائف الإدراك، مثل التركيز والذاكرة، وتُحسن من تركيز الشخص وذاكرته، فهي ترفع من مستوى تدفع الدم للمخ.

– يقلل مضغ العلكة من الإجهاد والتوتر، وهي بديل للعادات العصبية مثل قضم الأظاهر أو اللعب في خصلات الشعر، ويقوم مدربي مباريات كرة القدم بتناول العلكة أو اللبان للتخفيف من الضغط العصبي أثناء المباريات.

يعالج الحرقة وارتجاع المريء

– تؤدي العلكة إلى انتعاش رائحة الفم، وهي من الأسباب الرئيسية لتناول العلكة، فتخفض مستوى البكتيريا في الفم، والتي تسبب الرائحة الكريهة.

– تقلل العلكة من الحرقة وارتجاع المريء، ويجب تناولها بعض وجبات الطعام، فهي تزيد من إنتاج اللعاب الذي يعمل على إزالة الحمض في المريء.

يُخفف ألم الأذن

– تقلل من جفاف الفم، حيث يعمل على تحفيز اللعاب، ويقل من الجفاف.

– تعمل على تحفيف آلام الأذن.

– مضغ اللبان الخالي من السكر يعد نوعًا من أنواع الريجيم.

ولمضغ اللبان أضرار أيضًا، فبحسب استشاري التغذية، يمكن للبان الخالي من السكر أن يؤدي إلى تسوس الأسنان، وأيضًا زيادة الوزن.