| أطعمة لا يجب طهيها بالمقلاة الهوائية.. «مش هتستوي كويس»

تعد المقلاة الهوائية من أهم أدوات المطبخ الضرورية في الوقت الحالي، فسرعتها وسهولة استخدامها جعلتها محبوبة من قبل هواة الطبخ من السيدات والرجال، وتعمل المقلاة الهوائية بالهواء الساخن بدلًا من الزيت الساخن لطهي الأطعمة، ما يوفر بديلًا سريعًا وصحيًا من المقلاة التقليدية، وعلى الرغم من أنه يمكن استخدامها في طهي العديد من الأطعمة مثل البطاطس المقلية والبيتزا والفلافل إلا أنه هناك العديد من المنتجات الأخرى غير المناسبة لذلك.

وكشفت منظمة «Which» عن قائمة تضم 7 أطعمة شهيرة يجب ألا تقوم بطهيها في المقلاة الهوائية نستعرضها في التالي:

الفشار

إذا كنت تخطط لمشاهدة فيلم وتريد أن تطهو بعضا من حبوب الفشار قد تستسهل وضعه في المقلاة الهوائية بدلًا من طهيه بالطريقة التقليدية، ولكن تذكر نصيحة منظمة «Which» باستخدام الميكروويف بدلًا من ذلك، وإلا قد تنتظر لفترة طويلة، كما أوضحت «طهي الفشار في المقلاة الهوائية قد لا يكون فعالًا لأنه في أغلب الأوقات لا تصل إلى درجة حرارة كافية لتفتح الحبوب».

المعكرونة بالصوص الخاص بها

أكد تقرير منظمة «Which» أنه لا يمكنك استخدام المقلاة الهوائية في طهي المعكرونة الجافة، لأنه يجب أن تضيف ماء مغليا لطهيها، كما أضاف أنه وعلى الرغم من أنه من الممكن فنيًا طهي صلصة المعكرونة في المقلاة الهوائية إلا أنه من المحتمل أن يكون الوضع فوضويًا للغاية، ولكن من الممكن استخدام المقلاة الهوائية في تسخين المعكرونة المطهوة بالفعل بالصلصة.

عيش التوست

على غرار طهو المعكرونة لا يمكنك تحميص التوست في المقلاة الهوائية، فقد تتفاجأ بالنتائج بالمقارنة بتحميصه تحت الشواية مثلًا، فالمقلاة الهوائية يمكن أن تجفف الخبز بدلًا من تحميصه كما سيتراكم الفتات في قاع السلة حيث يتم تحريك الخبز أثناء الطهي، وذلك كما ذكرت صحيفة الديلي ميل البريطانية.

الأرز

ولأن طهي الأرز من الصفر يتطلب استخدام الماء، لذا المقلاة الهوائية غير مناسبة تمامًا لذلك، فهي ليست جاهزة لاستقبال الماء المغلي والبخار، فمن الأفضل أن تلتزم بطهيها في وعاء على البوتجاز الخاص بك.

الورقيات الخضراء

قد تريد أحيانًا أن تطهو بعض الورقيات الخضراء الطازجة في المقلاة الهوائية، ولكن لن تحصل عليها مقرمشة بتلك الطريقة، فعلى سبيل المثال ورق الخس والسبانخ خفيفة جدًا ومن المحتمل أن تطير في المقلاة الهوائية، فسوف تصنع فوضى بدلًا من أن تكون وجبة لذيذة.

الجبن ما عدا «الحلوم»

أوضحت منظمة «Which» أنه من الأفضل تجنب استخدام أي نوع من الجبن الطازجة للطهي في المقلاة الهوائية، لأن معظم الأنواع لديها درجة انصهار منخفضة لذا من المرجح أن تحترق أثناء الطهي، ولكن الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هي جبنة الحلوم لأنه يمكن أنه تطهوه بأمان في المقلاة الهوائية لاستمتاعها بدرجة حرارة انصهار عالية. الدجاجة الكاملة إذا لم يكن لديك مقلاة هوائية ضخمة سيكون من الافضل أن لا تجرب أن تطهو دجاجة كاملة فيها، فتحتاج المقالي الهوائية إلى مساحة كافية للسماح بالهواء الساخن بالدوران، لذا يجب أن تشغل الدجاجة الكاملة مساحة كبيرة جداً للسماح بحدوث ذلك، وفي المقلاة الهوائية ذات المساحة الصغيرة يمكن أن تحترق من الخارج وتبقى نيئه من الداخل لذا توصي مؤسسة «Which» أن تطهوها بالطرق العادية في تلك الحالة.