| علامات تشير إلى التهاب المرارة.. تعرف عليها

تحدث الإصابة بالتهاب المرارة نتيجة وجود حصوات بداخلها تسبب انسدادا في الممر الواصل بين المرارة والأمعاء، ويسبب الشعور بآلام عنيفة في منطقة البطن، كما يمكن أن يؤدي إلى إحداث مضاعفات صحية خطيرة تكون مهددة للحياة في بعض الأحيان، ولأن الاكتشاف المُبكر للأمراض والمشكلات الصحية يعزز من فرص علاجها أو تحجيم مضاعفاتها الصحية، يمكن الإشارة إلى أعراض التهاب المرارة، التي يجب الذهاب للطبيب المختص فورًا عند ملاحظتها.

الوظيفة الأساسية للمرارة

ووفقًا لِما ذُكِر في موقع «Mayoclinic» الطبي، وأكده الدكتور عمرو السبكي استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير خلال لقائه ببرنامج «الحكيم في بيتك» الذي يُعرض على قناة «CBC»، فإن الوظيفة الأساسية للمرارة هي امتصاص الدهون المهمة بما يساعد الجسم على القيام بالوظائف الحيوية؛ لذا يعتبر التهاب المرارة من المشكلات الصحية الصعبة التي تحتاج إلى سرعة علاجها.

أعراض التهاب المرارة

ويأتي التهاب المرارة مصحوبًا بعدة أعراض؛ منها:

– ألم شديد في الجزء العلوي الأيمن من البطن أو وسط البطن.

– ألم يمتد إلى الكتف الأيمن أو الظهر.

– ألم عند لمس البطن.

– الغثيان.

– القيء.

– الحُمّى.

– السخونية وانتفاخ المرارة وتغير لون الجلد والعين للأصفر، وذلك في حال انسداد القناة المرارية.

مضاعفات التهاب المرارة

ويتسبب التهاب المراراة في التأثير السلبي على عدد من أعضاء الجسم المختلفة، منها الكبد والمعدة والبنكرياس، وفي حال عدم علاج هذا الاتهاب تحدث عدة مضاعفات خطيرة قد تكون مهددة للحياة؛ منها تمزق المرارة، وبالتالي الحاجة إلى استئصالها، إلى جانب مضاعفات أخرى مثل عدوى في المرارة في حال تراكم الصفراء داخل المرارة، وموت أنسجة المرارة، وهي أكثر المضاعفات شيوعًا، خاصةً بين كبار السن، ومن ينتظرون تلقي العلاج، وكذلك المصابين بداء السكري.

أنواع التهابات المرارة

وتنقسم التهابات المرارة إلى نوعين: الأول التهاب غير حصوي يُعرف باسم الالتهاب الميكروبي، لا يحدث فيه تكون الحصوات في المرارة، ويتم علاجه بالأدوية، والنوع الثاني هو الالتهاب المصاحب لتكون الحصوات، وذلك هو النوع الأخطر الذي يتطلب إجراء عملية لإزالة المرارة.

الوقاية من التهابات المرارة

وهناك بعض النصائح التي يمكن الانتباه لها ومراعاتها لتجنب الإصابة بالتهابات المرارة، وهي:

– مراعاة تناول الطعام بتوازن.

– تجنب أكل الدهون.

–  ضرورة الاهتمام بإجراء عملية إزالة المرارة إذا تأكد المريض من تكون الحصوات بداخلها حتى يقي نفسه من مخاطر عديدة قد تفاجئه في أي وقت.