| قلل من تناولها.. أطعمة ومشروعات تسبب الإرهاق وتمنع النوم ليلا

الحصول على النوم الجيد كمًا وكيفًا خلال ساعات الليل من أهم الأمور التي تساعد على زيادة التركيز والقدرة على العمل والإنتاج، ولأن التمتع بالنوم الهادئ المريح يتوقف على عدة أسباب، منها النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص في يومه، لا سيما في وجبة العشاء؛ لذا يمكن الإشارة إلى عدة أطعمة ومشروبات تسبب الشعور بالأرق وتحرم الشخص من النوم.

مشروعات تسبب الإرهاق وتمنع النوم ليلا

ووفقًا لِما أوضحه الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«»، فإن هناك عدة مشروبات ينصح بعدم تناولها ليلًا أو قبل النوم مباشرة؛ كونها تسبب الأرق وتحرم من الحصول على النوم الهادئ المريح، وهي المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية بكل أنواعها.

من ضمن المشروبات التي تسبب أرقًا أثناء الليل أيضًا تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكر؛ إذ أن تناولها بكمية كبيرة يتسبب في حدوث تخمرات في المعدة، وبالتالي زيادة الغازات، ما يسبب في النهاية تقلصات ومغص في الأمعاء، وأخيرًا الشعور بالأرق وعدم القدرة غعلى النوم بهدوء وارتياح.

أطعمة لا يُفضل تناولها ليلًا

ومن الأطعمة التي يُنصح بعدم تناولها قبل النوم مباشرة أو في أوقات متأخرة من الليل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مثل الأطعمة المحمرة، أو اللحوم والدواجن الغنية بالدهون، إلى جانب الأطعمة المسبكة؛ كونها يصعب على المعدة هضمها في هذا الوقت، فتسبب عسر هضم ينتج عنه الشعور بالأرق وصعوبة في التنفس وانتفاخ في البطن، وبالتالي عدم القدرة على النوم.

كما يُنصح بعدم تناول الأطعمة الحريفة ليلًا، مثل المخللات، كونها تسبب أرقًا وعدم القدرة على النوم بارتياح، وأيضًا الحلويات الشرقية، مثل الكنافة والقطايف والبسبوسة؛ كونها غنية بالسكريات ويصعب هضمها في هذا الوقت وتسبب صعوبة في التنفس وبالتالي عدم القدرة على النوم.