| عاجل .. تراجع أسعار 3 سلع أساسية بالأسواق

تراجعا ملحوظا شهدته أسعار 3 سلع أساسية خلال الأيام الماضية، وجاء ذلك نتيجة للجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة، من أجل تخفيض أسعار هذه المنتجات، من خلال تطبيق قرارات الحماية الاجتماعية، للتخفيف عن كاهل المواطن، إذا تؤثر هذه السلع بشكل كبير ويومي، على حياة المواطن، لاستخدامها بشكل دوري.

بداية موسم حصاد الأرز وتراجع الأسعار

وجاء الأرز في مقدمة السلع الأساسية التي شهدت أسعارها تراجعًا خلال الأيام الماضية؛ وذلك نتيجة بداية موسم الحصاد الشهر الماضي، بحسب توضيح رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد.

وانخفض سعر طن أرز الشعير حاليًا إلى 11 ألف جنيه، ليتراجع أكثر من 1000 جنيه خلال أسبوع، بحسب توضيح رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب، الذي أضاف أن سعر كيلو الأرز العريض بـ22 جنيه كحد أقصى، وسعر كيلو الأرز الرفيع بـ19 جنيها، مشيرًا إلى أن تراجع الأسعار يشعر به المواطنون في منافذ البيع خلال الأسبوع المقبل، وأن منتصف سبتمبر الجاري سيشهد جمع محصول الأرز من المزارعين.

انخفاض أسعار الدواجن

كما شهدت أسعار الدواجن انخفاضًا خلال الأيام الماضية؛ إذ كشف حمادة إبراهيم، الأمين العام لشعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن، أن انخفاض أسعار الفراخ في الوقت الحالي، يأتي نتيجة تراجع أسعار خامات الأعلاف قرب معدلاتها الطبيعية.

وأضاف «إبراهيم»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن سعر طن الذرة انخفض من 20 ألف إلى 12 ألف و500 جنيه، بينما انخفض الصويا من 43 ألف إلى 26 ألف جنيه، لافتًا إلى أن أسعار الفراخ ستظل ثابتة على معدلاتها الحالية، عند 65 جنيها للكيلو في السوق، و4.5 جنيهات للبيضة، واعتبر أن هذه الأسعار مناسبة لارتفاع تكلفة إنتاج الفراخ محليًا وعالميًا.

طن حديد التسليح يسجل أكبر تراجع في سعره منذ فترة طويلة

كما شهدت أسعار الحديد تراجعا كبيرا في الأيام الماضية، وفق ما أعلنته الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري بالأسواق، بواقع 608 جنيهات للطن، وهو أكبر تراجع لطن حديد التسليح أرض المصنع منذ فترة طويلة.

وسجل سعر حديد عز 35 ألفًا و570 جنيها للطن الواحد «سعر بيع للمستهلك»، كما سجل الحديد الاستثماري 34 ألفًا و430 جنيها للطن الواحد، وهو السعر المعلن للمستهلك، وسجل سعر طن حديد المصريين 32 ألفًا و500 جنيهًا للطن، تسليم أرض المصنع غير شامل «نولون» النقل للمستهلك.

وسجل طن حديد السويس 32 ألفا و50 جنيهًا تسليم أرض المصنع، وسجل حديد المراكبي 31.5 ألف جنيه للطن غير شامل تكلفة النقل للمستهلك، فيما سجل حديد بشاي للصلب أعلى مستوى نحو 32.5 ألف جنيه للطن تسليم أرض المصنع، وسجل سعر مصنع الجارحي 31.5 ألف جنيه للطن تسليم أرض المصنع.