| لحظة انهيار منزل أثناء زلزال المغرب.. «في لحظة بقى كوم تراب» (فيديو)

شهدت المغرب في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، وقوع زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، أسفر حتى الآن عن مقتل ما يزيد عن 632 شخصًا وإصابة أكثر من 320 آخرين، وشعرت به عدة مدن هي: «الرباط والقنيطرة ومكناس والدار البيضاء، والمحمدية وسلا وبني ملال وكلميم وغيرها من المدن»، إلى جانب 6 دول بجوار المغرب، وتضمن الزلزال عدة مشاهد قاسية منها انهيار أحد المباني الذي تحول إلى كومة من التراب في لحظة واحدة.

لحظة انهيار منزل نتيجة زلزال المغرب

وتداول رواد منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية مقطع فيديو يُظهر لحظة انهيار أحد المباني في المغرب فور وقوع زلزال المغرب، وظهر في المقطع المكون من 4 أو 5 طوابق، تحول المنزل إلى كوم تراب وأتربة وغبار كثيفة أخفت الأنقاض خلفها.

كما أظهر المقطع صوت صراخ الأهالي، وفزعهم من انهيار المنزل، إلا أنه سريعًا ما اختفى هذا الصوت بعدما فروا هاربين خارجه.

زلزال بقوة 7 ريختر يضرب المغرب

جدير بالذكر أن المغرب تعرضت في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت لزلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، وعلى عمق 10 كيلومترات من سطح الأرض، وعند إحداثيات خط العرض 30961 درجة شمالًا وخط الطول 8413 درجة غربًا، بحسب ما ذكره مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، الذي توقع أن تكون هناك هزات ارتدادية خلال الساعات والأيام المقبلة.

واستمرت الهزات الزلزالية مدة 30 ثانية، ما اضطر المواطنون للهروب من منازلهم، خوفًا من تكرار أحداث زلزال تركيا وسوريا، وامتد تأثير هذه الهزات في عدة مدن مغربية، وهي: «الرباط والقنيطرة ومكناس والدار البيضاء، والمحمدية وسلا وبني ملال وكلميم وغيرها من المدن»، إلى جانب 6 دول بجوار المغرب شعروا بالهزة الأرضية وهي «مضيق جبل طارق، موريتانيا، البرتغال، إسبانيا، الصحراء الغربية، الجزائر».

دعوة للتبرع بالدم

وكان مركز الجهوي لتحاقن الدم في مراكش قد وجه نداء استغاثة إلى جميع المواطنين وسكان المدينة الحمراء للتبرع بالدم، لافتًا إلى أن هناك نقص حاد تعاني منه المدينة في هذه المادة الحيوية، كما نشاد المركز جميع المواطنين والمواطنات بالالتحاق بالمركز الجهوي لتحاقن الدم المتواجد بالقرب من مستعجلات المستشفى الجامعي محمد السادس، للتبرع بالدم، اعتبارًا من صباح اليوم السبت.

وقالت الدكتورة سميرة الفزاني، مديرة مركز الجهوي لتحاقن الدم في مراكش، خلال تصريحات صحفية إن المدينة الحمراء تعاني هذا الأسبوع من نقص حاد في أكياس الدم بسبب الظروف الاستثنائية والتطورات الأخيرة المرتبطة بجائحة «كوفيد-19»، وأشارت إلى أن السلطات المحلية اتخذت تدابير استثنائية لمنع انتشار الوباء، مما أدى إلى زيادة الحاجة للدم، فضلًا عن وقوع زلزال قوي صباح اليوم أدى إلى مقتل ما يزيد عن 632 شخصًا وإصابة أكثر من 320 آخرين، وبالتالي استهلاك مزيدًا من أكياس الدم.

انخفاض عدد المتبرعين

أشارت «الفزاني» إلى أن عدد المتبرعين انخفض بشكل ملحوظ بينما يزداد الطلب على هذه المادة الحيوية، مناشدة المواطنين والسكان في مراكش، بشكل خاص، إلى الاستجابة بشكل كبير لهذا النداء لتعويض النقص الحاصل في أكياس الدم.

اقرأ أيضًا:

بعد زلزال المغرب.. 3 مشاهد مروعة أعادت ذكريات ما حدث في تركيا