| 7 طرق لتأمين بياناتك الشخصية على «أيفون».. «احمي نفسك من الاختراق»

الهاتف المحمول بما يحتويه من صور ورسائل وأرقام وبيانات للحسابات البنكية وغيرها يعتبر ملفا كاملا عن حياتك وبياناتك التي يسعى العديد من الشركات والتطبيقات الوصول إليها للحصول على أكبر قدر من بيانات المستهلكين لأغراض مختلفة منها التسويق أو الاختراق وغيرها.

وفيها يخص هواتف «أيفون» الصادرة عن شركة «أبل» فهناك مجموعة من الإعدادات والخطوات وفقا لما ذكره تقرير نشرته صحيفة «نيو يورك تايمز» الأمريكية يمكنك من خلالها تأمين بياناتك الشخصية وتخفيف خطر التهديدات الأمنية لها، وهي:

إعدادات الموقع

يجب عدم تفعيل خاصية الموقع من الإعدادات بشكل مستمر؛ فهذه الخاصية تحدد موقعك لجميع التطبيقات على هاتفك ما يعرض بياناتك للخطر.

الميكروفون

هناك العديد من التطبيقات التي تطلب السماح بالوصول للميكروفون والجانب الصوتي للهاتف، ويجب عليك عدم السماح بذلك لأي تطبيق لحماية بياناتك.

تتبع الإعلانات 

تتميز هواتف أيفون بخاصية فريدة وهي «تقليل تتبع الإعلانات» في الإعدادات وهو ما يقلل من ملاحقة الإعلانات غير المرغوب فيها لك.

الكاميرا

شأنها شأن الميكروفون، فهناك عدد كبير من التطبيقات تطلب منك الحصول على إذن الوصول للكاميرا، وعليك تحديد التطبيقات التي ترغب في وصولها للكاميرا من الإعدادات وإلغاء وصول البقية.

الصور الشخصية

هواتف أيفون بها خاصية «الصور المباشرة» والتي يمكن من خلالها التقاط الصورة على شكل فيديو سريع قبل الضغط على زر التصوير بثانية واحدة، وإغلاق هذه الخاصية يساعدك على الحفاظ على بعض اللقطات والمقاطع الصوتية الخاصة خلال مشاركاتها مع الأصدقاء.

إظهار الرسالة الكاملة رغم الإقفال

يجب عليك إلغاء خاصية إظهار الرسائل الكاملة عند إغلاق شاشة هاتف أيفون، وذلك لحماية معلوماتك ورسائلك من كل من حولك.

البريد الصوتي

من الضروري وضع كلمة للبريد الصوتي والذي يستخدمه البعض لاستقبال رسائل صوتية في حالة عدم الرد على المكالمات، وبذلك يمكنك حماية بياناتك من الاختراق من قبل «الهاكرز» ومنع وصولهم إلى رسائلك.