| إعلامي بريطاني يعلن إصابته بالخرف على الهواء.. اعتزل بعد 50 عاما من العمل

بعد سنوات من العمل كمذيع للأخبار والراديو في العديد من البرامج الكبرى، كشف أليستر ستيوارت مقدم تلفزيوني وصحفي بريطاني شهير، عن إصابته بمرض الخرف، إثر تشخيصات كثيرة خضع لها على يد كبار الأطباء في تخصص المخ والأعصاب، وكان ذلك خلال حديثه ببرنامج «GB News».

مذيع شهير يعلن اعتزاله العمل الإعلامي بعد إصابته بالخرف 

أعلن «أليستر» مقدم القناة الرابعة وقناة ITV السابق، تعرضه لمرض الخرف  واعتزاله كمذيع منتظم  بعد تقديمه للأخبار في برنامج GB News منذ فترة طويلة، والذي بدأ حياته المهنية في التلفزيون عام 1976 وعمل مع عدد كبير من القنوات الكبرى، بما في ذلك «ITV» والقناة الرابعة و«GMTV»، فضلا عن عمله في  الراديو أيضًا مع «بي بي سي 5». 

منذ 9 أشهر تعرض الإعلامي الشهير لعدة أعراض ووعكات صحية، أجبرته على التقاعد عن أقرب وأحب المهن إلى قلبه، والتي قضى فيها شبابه وشيخوخته، وكشف عن ذلك خلال برنامج GB News أمس، إذ جلس «ستيوارت» مع الإعلامية كاميلا توميني، وتحدث عن أنه بدأ يشعر بالتعب والألم منذ فترة قصيرة، مما دفعه إلى الاتصال بطبيبه الخاص والذي شخصه بإصابته بالمرض .   

 

شجاعة مذيع بريطاني للإعلان عن إصابته بالخرف

ويروي «ستيوارت»، خلال حواره مع «توميني» عن أنه  اختار إعلان تقاعده  خلال برنامج «GB News» لعدة أسباب، ومنها أنه  قضى معظم ذكرياته فيها، فضلا عن أنها  اعتنت به طوال فترة عمله وبعد قراره بالاعتزال بشكل جيد للغاية، وفقا له: «خلال 9 أشهر، بدأت أشعر بالتوتر، وفي البداية  لم أكن أنسى، ولكن الأشياء الأساسية مثل ربط  حذائي بشكل صحيح، التأكد من أن ربطة عنقي مستقيمة، أو موعد برنامجي، واعتقدت أن ذلك نتيجة كوني في أوائل الستينات من عمري، فربما هذا طبيعي».

كما أوضح «ستيوارت» أنه أخبر الطبيب الخاص به عن مدى قلقه  من احتمال إصابته بالخرف المبكر، إذ قال الإعلامي البريطاني، البالغ من العمر 71 عامًا، إن طبيبه طلب منه الخضوع للفحوصات الطبية سريعا لمعرفة ما إذا كان هناك أي سبب للقلق، وبالفعل ظهرت نتائج الفحص بإصابته بسلسلة من السكتات الدماغية التي تسمى بالسكتات الدماغية الاحتشائية.

أشاد «أليستر» بالجهود الكبيرة التي بذلتها قناة GB News منذ تشخيص إصابته بالمرض: «لم تقل قناة جي بي نيوز أن مرضي  أمر ميؤوس منه، أو لا يمكننا أن نظهرك على الشاشة مرة أخرى، بل اجتمعوا معًا كرجل واحد ثم أخبروني أنني ما أزال مسجلاً في دفاترهم».

فيما ذكرت فيكتوريا ليونز، استشاري الخرف في المملكة المتحدة، في حوارها لموقع  «LADbible»: «نأسف لسماع أن أليستر ستيوارت قد تم تشخيص إصابته بالخرف، ونأمل أن يتلقى هو وعائلته الدعم والمساعدة التي يحتاجون إليها في هذا الوقت، ونشعر بالسعادة  باختياره التحدث علنًا بشأن تشخيصه، إذ أن  ذلك من شأنه أن برفع مستوى الوعي الحيوي حول مرض الخرف، ونأمل أن يشجع ذلك الآخرين على طلب المشورة إذا كانت لديهم مخاوف بشأن صحة دماغهم».