| بعد تحركات فرنسا وبلجيكا.. هل يحظر الاتحاد الأوروبي «آيفون 12»؟

أمهلت فرنسا، قبل ساعات، شركة أبل، 15 يوما قبل سحب «آيفون 12» من الأسواق، حال عدم تلافي عيوب الموجات الكهرومغناطيسية القوية، التي تبين أنها تتجاوز الحدود القصوى للموجات المنبعثة التي يمتصها جسم الإنسان، بحسب الهيئة ية للترددات الفرنسية (ANFR)، من خلال إجراء تعديلات على البرنامج، وبعدها أعلنت بلجيكا أمس، أنها ستحلل المخاطر الصحية التي قد تنطوي على استخدام على «آيفون 12».

فرنسا ترسل حيثيات قرارها لدول الاتحاد الأوروبي

كان الاتحاد الأوروبي، قد وضع حدود الأمان لقيم معدل الامتصاص النوعي المرتبطة بالتعرض للهواتف المحمولة، مما قد يزيد خطر الإصابة ببعض أشكال السرطان، وفقًا للدراسات العلمية، وتنقل هيئة الرقابة الفرنسية الآن النتائج التي توصلت إليها إلى المنظمين في الدول الأعضاء الأخرى بالاتحاد الأوروبي، إذ قال جان نويل بارو وزير الدولة الفرنسي للاقتصاد الرقمين في تصريح لصحيفة «لو باريزيان»، أنه قد يكون لهذا القرار تأثير كبير من الناحية العملية.

بلجيكا تتحرك لفحص «آيفون 12»

كشفت «رويترز»، طلب وزير الرقمنة في الحكومة البلجيكية، من هيئة تنظيم الاتصالات تحليل المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة باستخدام «آيفون 12»، إذ قال ماثيو ميشيل، وزير الدولة للرقمنة في بيان صادر، إن مهمته تتطلب التأكد من سلامة كل المواطنين.

ترقب داخل الاتحاد الأوروبي

ما يزال الوقت مبكرا لإعلان الاتحاد الأوروبي، فرض حظر فوري على هاتف «آيفون 12»، غير أن الاحتمالات تشير إلى الاقتراب نحو ذلك القرار، بعد إعلان فرنسا وبلجيكا، وتقول المفوضية الأوروبية إنها تنتظر مواقف من الدول الأوروبية، بشأن حظر الهاتف قبل اتخاذ أي قرار، وفقا لشبكة «سكاي نيوز».

«آبل» ترد على اتهامات فرنسا لـ«آيفون 12»

ردت شركة آبل،على التهامات الموجهة إلى «آيفون 12» بعد التحذيرات التي أطلقتها فرنسا بشأنه، بتشكيكها بالنتائج الفرنسية، مؤكدة أنه الجهاز نموذج نسبيا قديم، وتم إطلاقه في وقت مبكر من عام 2020، لافتة إلى أن الهاتف حصل على اعتماد عديد من الهيئات الدولية، باعتباره مطابقا لمعايير الإشعاع.

سحب «آيفون 12» من الأسواق الفرنسية

كانت الحكومة الفرنسية، قد فاجئت مواطنيها باتخاذ قرار بحظر بيع هواتف «آيفون 12»، وسحبه من الأسواق، مرجعة السبب إلى أن تلك الأجهزة التي طرحتها آبل عام 2020، تتضمن موجات كهرومغناطيسية قوية للغاية، بحسب الهيئة ية للترددات الفرنسية (ANFR).

وأكدت هيئة الترددات الفرنسية، في بيان، أن «آيفون 12» لم يعد مرحبا به تماما في السوق الفرنسية، بحسب «فرانس برس»، وطالبت الحكومة الفرنسية شركة آبل بضرورة معالجة الخلل على وجه السرعة، لأن عدم إصلاحه سيترتب عليه إلزام الشركة بسحب كل النسخ التي تم بيعها من آيفون 12 من الأراضي الفرنسية، وفقا لبيان الهيئة الفرنسية.

خسارة أسهم «آبل» بسبب «آيفون»

تعرضت شركة آبل قد تعرضت لضربة قوية بعد تراجع أسهمها أوائل الشهر الجاري، بعد تقارير تحدثت عن منع موظفي الحكومة الصينية من استخدام هواتف آيفون، ما نتج عنه انخفاض قيمة الشركة في سوق الأسهم بأكثر من 6%، أي ما يقرب من 200 مليار دولار، خلال يومين فقط، إذ تعد الصين ثالث أكبر سوق لعملاق التكنولوجيا الأمريكي، وتمثل 18% من إجمالي إيرادات أبل العام الماضي، وفقًا لشبكة BBC البريطانية.