| «حياة كريمة» تنهي معاناة أهالي «سدس الأمراء» ببني سويف.. الخدمات جنب البيت

على مشارف قرية «سدس الأمراء» التابعة لمركز ببا في محافظة بني سويف، يتضح مشهد التغيير الذي طرأ على القرية بعد تدخل مبادرة «حياة كريمة»، بإقامة مشروعات خدمية طال انتظارها لتنقذ الأهالي من معاناة طالت معهم سنوات طوال من قبل.

خدمات متنوعة في المجمع الحكومي

خدمات حكومية متنوعة يقدمها المجمع الحكومي الذي أُنشئت في القرية، خلال الشهور الماضية، ضمن أعمال مبادرة حياة كريمة، يمكّن الأهالي من استخراج شهادات المواليد الجدد وبطاقات التموين وأوراق المعاملات البريدية والمعاشات التابعة للتضامن في غضون ساعة أو أقل، إذ يضم المبنى ممثلي وزارات وجهات عدة كالتضامن والتموين والسجل المدنى ومكتب الصحة وهيئة البريد المصري.

من قبل، وطيلة السنوات الماضية كان استخراج شهادات الميلاد والوفاة والبطاقات الشخصية وأوراق القيد العائلي يمثل عبئا ثقيلا على أهالي القرية، حيث يقطعون مسافات طويلة من القرية إلى المركز في طرق غير ممهدة، ويتكبدون أموالا و وقتًا كبيرا للحصول على الأوراق المطلوبة، لعدم إتاحة تلك الإجراءات في قريتهم، حتى وضعت مبادرة حياة كريمة حجر الأساس لأول مجمع خدمات حكومية متكاملة هناك.

نهاية معاناة استخراج شهادات الميلاد

يتحدث محمود عبد الله، أحد أهالي قرية «سدس الأمراء» التابعة لمركز ببا بمحافظة بني سويف، لـ«»، عن شكل المعاناة السابقة قبل تدخل مبادرة حياة كريمة قائلا: «كنت الأول عشان أطلع شهادة ميلاد لعيل من عيالي بركب وأروح مشوار لحد المركز وبياخد وقت وفلوس مواصلات كتير»، بلهجته ذات الطابع الصعيدي، يتحدث عن المعاناة السابقة.

الآن وبعد الانتهاء من تدشين مجمع الخدمات الحكومية الجديد، لم يعد الأب الأربعيني مضطرًا لقطع مسافة طويلة شاقة لاستخراج أي ورق رسمي، «دلوقتي كل الخدمات جنب البيت مسافة السكة تخلص»، حسب قوله.

نهاية معاناة رجب

يتذكر «رجب محمود» معاناته حين احتاج استخراج قيد عائلي، قطع حينها مسافة طويلة إلى المركز، وانتظر دوره في زحام شديد طوال اليوم، ومضى اليوم دون أن يتمكن من استخراج الورق المطلوب، «وقفت طوابير زحمة ومعرفتش أخلص الورق واضطريت أرجع وأجي اليوم اللي بعده»، يقول الرجل الخمسيني في بداية حديثه لـ«».

بعد تدشين مجمع الخدمات لم يعد «رجب» مضطرا لتكرار المعاناة السابق وصفها، وبحسب قوله فإن مجمع الخدمات الحكومي يوفر كل الخدمات الرسمية للمواطن دون مشقة السفر إلى المركز.