| دعاء تفريج الهم والحزن والقلق.. ردده بعد الصلاة مباشرة

يعاني البعض من الحزن والقلق بلا سبب؛ وقد يكون من الضغط اليومي لتفاصيل الحياة وروتينها الممل لذا يرصد «» في السطور التالية مجموعة من الأدعية لتفريج الهم والحزن والقلق وفق مجموعة أدعية متفرقة عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية.

دعاء تفريج الهم والخزن والقلق

وأوضحت الإفتاء أنه لتفريج الهم وزوال القلق يمكنك ترديد دعاء تفريج الهم والحزن والقلق كالآتي:

«اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت»، «اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم».

يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني.

وهناك أدعية أخرى للهم والقلق منها التالي:

«اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال»، «اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء».

دعاء لدوام النعمة

تعتبر أدعية دوام النعم من الأدعية التي تذهب الهم والحزن والقلق، ويمكن الدعاء بالتالي:« اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك»،«اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم إني أعوذ بك من الهدم ، وأعوذ بك من التردي ، وأعوذ بك من الغرق والحريق ، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت».