| دعاء ردده كل صباح لجلب الرزق.. إمام بالأوقاف يوضحه

مع تعدد صيغ الدعاء التي يرددها المرء ويناجي بها ربه؛ هناك أدعية مخصصة لجلب الرزق في الصباح، يمكن للمسلم ترديدها، للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى الإكثار من طاعته، خاصة مع اقتراب المولد النبوي الشريف الذي تكثر فيه العبادات، إلى جانب أدعية أخرى ترصدها «» في السطور التالية.

دعاء ردده كل صباح لجلب الرزق

بعد صلاة الفجر، يتضرع الكثير من الناس إلى الله بالدعاء؛ منهم من يحفظ أدعيته عن ظهر قلب وآخرون يهتمون بمعرفة صيغ الأدعية، ومن أشهرها دعاء جلب الرزق في الصباح، وهو بحسب ما أوضحه الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي وأحد الأئمة بوزارة الأوقاف، عبر صفحته على «فيسبوك»، كالتالي: «اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه  وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه».

دعاء آخر للرزق في الصباح

من بين صيغ دعاء الرزق في الصباح التالي: «اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ، اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر، اللهم أنت الرجاء ومنك العطاء واليك الدعاء أسألك يا جواد يا غني يا كريم أن تحفظني».

– «اللهم في الجنة أسكني وعن النار أبعد ومن رزقك الحلال أرزقني ومن العافية زدني و بمغفرتك ورحمتك يشملني يا سامع الدعاء يا واسع العطاء، اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ، يا الله، يارب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين».

أدعية الرزق وتيسير الأمور

ولتيسيرالأمور وجلب الرزق، يمكن الدعاء بالتالي: «اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك».

– «اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين».