| تحديث جديد لـ«CHAT GPT».. «هتتكلموا مع بعض صوت»

انتشار واسع حققه «CHAT GPT» منذ أن أطلقته شركة OpenAI في الفترة الأخيرة؛ إذ بات إنجازا مهما وبشكل سريع وأكثر دقة لمن يجيدون التعامل معه، ولا زالت الشركة تواصل تطويرها له وإضافة عديد من المميزات الأخرى التي كان أحدثها إضافة إمكانية التواصل ومع التطبيق واستقبال رده صوتيًا.

تحديث جديد لـ«CHAT GPT»

وفقًا لِما ورد على موقع «Technology Review»، ففي واحدة من أكبر التحديثات لـ«ChatGPT» حتى الآن، أطلقت شركة OpenAI طريقتين جديدتين للتفاعل مع تطبيقها واسع الانتشار، إذ أصبح الآن يمكن لمستخدمي تطبيق «CHAT GPT» التواصل معه واستقبال رده عبر الصوت.

وفي التحديث الذي أجرته الشركة، أصبح الآن لدى تطبيق «CHAT GPT» خمسة أصوات اصطناعية نابضة بالحياة يمكن للمستخدم اختيار أي منها وإجراء محادثة مع برنامج الدردشة الآلي كما لو كان يجري مكالمة صوتية، وتلقي إجاباته وردود اسئلته منطوقة.

آلية التواصل مع «شات جي بي تي» عبر الصوت

وتعتمد قدرة تطبيق «CHAT GPT» في التواصل مع مستخدميه عبر الصوت على نموذجين منفصلين، الأول «Whisper»، وهو نموذج موجود في OpenAI، يقوم بتحويل ما يقوله المستخدم إلى نص مكتوب ثم يتم بعد ذلك تغذيته إلى برنامج الدردشة الآلي، ثم يتولى نموذج آخر – لم يُذكر اسمه – تحويل النص إلى كلام بتحويل استجابات ChatGPT إلى كلمات منطوقة.

وخلال العرض التوضيحي للتحديث الجديد، عرضت جوان جانج، مديرة المنتج بشركة OpenAI مجموعة الأصوات الاصطناعية في ChatGPT تم إنشاؤها من خلال تدريب نموذج تحويل النص إلى كلام على أصوات الممثلين الذين قامت الشركة بتعيينهم، موضحة أنه في المستقبل قد يسمح للمستخدمين بإنشاء أصواتهم الخاصة: «في تشكيل الأصوات، كان المعيار الأول هو ما إذا كان هذا الصوت يمكنك الاستماع إليه طوال اليوم»، وأن ما كان متاحًا فقط لبعض مطوري البرامج قبل عام أصبح الآن متاحًا لأي شخص مقابل 20 دولارًا شهريًا.

مشارة تحديث «CHAT GPT» مع عدة شركات

وتقوم شركة OpenAI بمشاركة نموذج تحويل النص إلى كلام مع عدد قليل من الشركات الأخرى، بما في ذلك Spotify؛ إذ كشفت شركة Spotify اليوم أنها تستخدم نفس تقنية الصوت الاصطناعي لترجمة ملفات podcast الخاصة بالمشاهير، بما في ذلك حلقات Lex Fridman Podcast وعرض Trevor Noah الجديد، والذي سيتم إطلاقه في وقت لاحق من هذا العام إلى لغات متعددة سيتم التحدث بها مع الإصدارات الاصطناعية من برامج البث الصوتي.