| ظواهر فلكية تزين سماء مصر خلال أسبوع.. بينها شهب التنين

ما بين اقتران القمر مع عدة نجوم وتزين السماء بزخة شهب التنين، تتعدد الظواهر الفلكية المدينة لسماء مصر والعربي، والتي تحدث خلال أسبوع، بحسب ما كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية.

وتفاصيل تلك الظواهر نشرها «تادرس»، في بيان رسمي عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وهي كالتالي:

7 أكتوبر.. القمر وبولوكس

يقترن القمر مع النجم بولوكس Pollux في برج الجوزاء، المعروفة بالتوأم، حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاة الشرق بغضون الساعة 0:45 صباحا تقريبا، ويظلا بالسماء إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

زخة شهب التنين Draconids

هي زخة شهابية صغيرة يبلغ عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب في الساعة. تحدث هذه الظاهرة نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب Giacobini-Zinner (الذي تم اكتشافه عام 1900) وهي تدخل الغلاف الجوي الأرضي في الفترة من 6 -10 أكتوبر وتحترق فيه في صورة شهب تكون ذروتها في 8- 9 أكتوبر.

وتعتبر شهب التنين غير تقليدية حيث يكون أفضل وقت لمشاهدتها قبل منتصف الليل وليس بعده كما يحدث في معظم الزخات الشهابية الأخرى. ويعد أفضل وقت للمشاهدة سيكون عند دخول الليل من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة حيث تشاهد الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة دراكون (التنين) وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان أخر في السماء.

9 أكتوبر.. القمر وريجولس

يشرق القمر مقترنا مع النجم ريجولس Regulus أو قلب الأسد، وهو ألمع نجوم برج الأسد ويعتبر من النجوم اللامعة في سماء الليل عموما، تبلغ كتلته 3.5 ضعف كتلة الشمس ويبعد عنا حوالي 79 سنة ضوئية. يمكن رؤية هذا الاقتران بحلول الساعة 3:30 صباحا حيث نراهما متجاوران في السماء إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

يذكر أنه يمكن رؤية هذا المشهد أيضا في الفترة من 7 الى 11 أكتوبر ولكن تكون الزاوية بين الجرمين السماويين أقل ما يمكن محققة بذلك شرط الاقتران يوم 9 أكتوبر.