| هل تناول الأدوية مع المشروبات الغازية يسبب الوفاة؟.. استشاري يوضح

المشروبات الغازية من الأشياء المفضلة لدى كثير من الأشخاص، وقد يدمنها البعض، ويعتبرها بديلا عن المياه الطبيعية، ويتم تناولها مع الأدوية دون العلم بمخاطرها الصحية الكبيرة.

تناول المشروبات الغازية كبديل للماء 

قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«»، إن استخدام المشروبات الغازية مع الأدوية كبديل للماء يعد خطئًا جسيما، فبجانب احتوائها على مستويات عالية من السكر، فإن تناول المشروبات الغازية مع الأدوية الطبية يمكن أن يسبب حساسية أو بعض الآثار الجانبية، وقد يقلل من كمية الدواء التي يتم امتصاصها في الجسم خاصة بعض المضادات الحيوية.

مخاطر المشروبات الغازية مع الأدوية 

وتابع «بدران» إن المشروبات التي تحتوي على الكولا من أكثر المشروبات شيوعًا في العالم، إذ هناك بعض التقارير عن التفاعلات بينها وبعض الأدوية في سياق الديناميكا والحركية الدوائية، والتي تشمل امتصاص الدواء، والتمثيل الغذائي، والإفراز الكلوي للأدوية، وأيضا قد تتفاعل المياه الغازية مع الأدوية المختلفة وتسبب تفاعلات ضارة وتقلل من الاستجابة السريرية المتوقعة.

مخاطر عديد تسببها تناول المشروبات الغازية مع الأدوية، منها التأثير على تركيزات بعض الأدوية المهدئة ومسكنات الألم والحرارة، وبعض هذه التفاعلات يمكن أن تكون سامة، وقد تسبب زيادة أو انخفاضا في مستويات بعض الأدوية.

احتواء المشروبات الغازية على الكافيين بنسب عالية

بعض أنواع المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وبعض المسكنات بها كافيين، وتناولها سويا يزيد من مستوى الكافيين في الجسم وحدوث آثار جانبية بسببه، كما أن تناول مضادات الاكتئاب مع المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين ضار، ويبطل تأثير مضادات الاكتئاب بشكل مباشر أو يزيد القلق، وتناول الكافيين مع مضادات الاكتئاب يزيد من حدوث الآثار الجانبية.

وقد يسبب تناول المشروبات الغازية مع الأدوية مخاطر عديدة على صحة الإنسان، حيث يزيد تناولها مع الأدوية إلى الإصابة بمشكلات صحية بالقلب، والتي تتمثل في حدوث قصور بالقلب وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك»، لذا يفضل الحرص على تناول الأدوية بالماء، وتجنب المشروبات الأخرى للوقاية من المشكلات الصحية التي تشكل خطر على الصحة.