| هل يمكن رؤية كسوف الشمس السبت المقبل في مصر؟.. خبير فلكي يوضح

محبي الفلك والظواهر الفلكية على موعد مع ظاهرة جديدة، تعرف بكسوف الشمس الحلقي، وتشهدها سماء العربي يوم السبت المقبل الـ14 من أكتوبر، ويتسائل الجميع عن موعد حدوثها في مصر؟ وهل يمكن رؤيتها أم لا؟.

هل يُرى كسوف الشمس الحلقي في مصر؟ 

تعد ظاهرة كسوف الشمس الحلقي واحدة من الظواهر الفلكية، الشهيرة، وتحدث في الـ14 أكتوبر الجاري 2023، إذ يحدث كسوف الشمس في تمام الساعة 5 و3 دقائق و38 ثانية مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وتصل مدته منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و52 دقيقة تقريبًا.

نشر أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق‎ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن كسوف الشمس الحلقي يحدث عمومًا عندما يكون القمر بعيدًا عن الأرض بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل، فينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم  فيما يعرف بـ«كسوف الشمس الحلقي».

مسار كسوف الشمس

وتابع «تادرس» أن مسار كسوف الشمس يبدأ في المحيط الهادئ، قبالة ساحل جنوب كندا، ويتحرك عبر جنوب غرب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وكولومبيا والبرازيل، وسيكون كسوفا جزئيا مرئيا في معظم أنحاء أمريكا الشمالية والجنوبية والجزء الغربي من قارة أفريقيا، إلى جانب أنه سيكون كسوف غير مرئي في مصر.

أضرار كسوف الشمس

لا يحدث كسوف الشمس أبدا إلا إذا كان القمر محاقا، وعلى خط مستقيم مع الأرض والشمس، وأكد رئيس قسم الفلك السابق، أن الكسوف هو ظل القمر على الأرض، حيث أن القمر أصغر من الأرض فظله يغطي جزء أو مساحة معينة من الأرض وليس الأرض كلها، لافتاً إلى أن أضرار الكسوف تنحصر في النظر إليه أو للشمس عموما بالعين المجردة.