| لتفادي مصير محل كشري شهير بدولة عربية.. 10 شروط خد بالك منها قبل ما تفتح مطعم

نجاح كبير حققه مطعم كشري شهير في مصر، بعدما تمكن من فتح عدد من السلاسل في دول مختلفة، ليتفاجئ بخبر إغلاقهم نتيجة مخالفته شروط السلامة الغذائية، الأمر الذي أثار فضول الكثير لمعرفة طبيعة المخالفات، وما يتعلق بالاشتراطات العامة لسلامة الغذاء.

الاشتراطات العامة لسلامة الغذاء.. بعد غلق محل كشري شهير

أصدرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، قرارا بشأن إغلاق واحد من أبرز محلات الكشري المصري، لقيامه بعدد من المخالفات التي تهدد بدورها الصحة العامة، نتيجة انتشار الحشرات وتكرار تدخين العاملين داخل المطعم.. وكانت هذه واحدة من ضمن المخالفات، إلإ أن هناك بعض الضوابط التي وجب مراعاتها عند افتتاح مطعم.

اشتراطات الهيئة العامة لسلامة الغذاء والدواء:

– يجب على مشغلي المنشآت الغذائية، قـدر الإمكان، ضمان حماية المنتجات الأولية من التلوث، مع مراعاة أي عمليات تجهيز سوف تخضع لها المنتجات الأولية في وقت لاحق.

-الالتزام  بمراقبة المخاطر في الإنتاج الأولي والعمليات ذات الصلة.

– الالتزام بإجـــراءات الوقايـــة من التلوث، الذي قد يأتي من الهواء أو التربة أو المياه أو الأعلاف أو الأســـمدة أوالأدويـــة البيطريـــة، أو منتجات وقاية النباتات أو مبيدات آفات الصحـــة العامة أو أماكـــن التخزين والمناولة والتخلص من النفايات.

– الإجراءات المتعلقـــة بصحة ورعاية الحيوان وفقا لما تنص عليه التشـــريعات الصادرة عـــن المنظمة العالميـــة للصحـــة الحيوانيـــة.

– الحفاظ على نظافة أي منشـــآت مســـتخدمة فيما يتعلق بالإنتاج الأولي والعمليات ذات الصلة.

– الحفاظ على نظافة وتعقيم المعدات والحاويات المختلفة.

– التأكد قدر الإمكان من نظافة الحيوانات، التي في طريقها للذبح والحيوانات المنتجة عند الضرورة.

– استخدام مياه الشرب والمياه النظيفة عند الضرورة لمنع التلوث.

– التأكد من أن الموظفين المكلفين بمناولة المواد الغذائية يتمتعون بصحة جيدة ويخضعون للتدريب على المخاطر الصحية.