| «المادة كلها في أغنية».. باللحن والإيقاع «مارينا» تجذب الطلاب لحب التاريخ

«آدي الحملة الفرنسية.. وده القائد نابليون.. حملة وخارجة في سرية.. طالعة من ميناء طولون..»، بالأغاني واللحن والإيقاع وتبسيط المعلومات، تجذب مارينا عاطف، الطلاب إلى حب مادة التاريخ.

تعمل مارينا في مهنة التدريس منذ 12 عامًا، منذ تخرجها في كلية التربية قسم التاريخ، متسلحة بحبها للتاريخ، ودائما ما تقول «أهل مصر غنيين بتاريخها»، لديها شغف في نقل تاريخ مصر للطلاب، ولتحقيق ذلك، ابتكرت أساليب جديدة لإيصال المعلومة للطلاب بشكل لا يملون منه ويحببهم في المنهج الطويل.

«مارينا» تبسط المعلومات التاريخية للطلاب

بدأت رحلة مارينا، التي تقطن بشبرا مصر، مع التدريس في عام 2011، لتعمل معلمة لمادة التاريخ والجغرافيا للمرحلة الإعدادية والثانوية، بإحدى المدارس بحي شبرا، وكان اختيارها للمادتين لحبها لمصر وتاريخها، إذ ما لفت انتباهها أنه يحيا الإنسان بتاريخ بلاده، فلذلك يجب أن يكون التعليم بالفهم وليس الحفظ، ويجب أن تكون استثنائية وسط محيطها في حبها وشغفها لنشر التاريخ، وهو ما جعلها تبسط المعلومات في شكل إيقاعي بترتيب وتلحين كلمات الدروس، لتكون المعلومة سهلة على الطلاب، ونشرتها على صفحتها ب«فيسبوك»، فلاقت صدى كبير على مواقع التواصل الاجتماع.

.

@mrs.marina.atef #الحملة_الفرنسية #الحملة_الفرنسية_على_مصر #اغانى #ثالثة_اعدادي #ميس_مارينا_التوب_والباقى_فوتوشوب #الدراسات_فى_شوال #مصر #دراسات_اجتماعية #النظام_الجديد #مادة_التاريخ #الحملة_الفرنسيه original sound – Mrs. Marina Atef

بالأغاني واللحن والإيقاع «مارينا» تجذب الطلاب لحب التاريخ

تقول مارينا لـ«»: «من زمان بحب فكرة التأليف والأغاني والتلحين، وحبيت أدمج الفكرة في التدريس عشان عايزة الطالب يتشرب المعلومات، عشان منعتمدش على فكرة حفظ المادة والمنهج، فقررت أبسط المعلومة بفكرة أغنية يفضل الطالب فاكرها بسهولة ويفتكرها في كل وقت».

مارينا: تكنيك التأليف مبسط

ولم تتوقف مارينا عن إيجاد السبل لتبسيط المعلومات إلى الطلاب؛ وكانت أول أغنية ألفتها عن المعادن الموجودة في مصر وأماكن تواجدها بكلمات: «أنا الحديد معدن صلب وقوي، أساس الصناعات الحديثة آلات وسيارات»، وقررت تصوير الأغاني ونشرها للطلاب حتى يستفيدوا منها: «بألف الكلمات بترتيب الشرح بلحن وأغنية، والنصوص بتبقى شرح الدروس، لكن ملحنة».

أغنية الحملة الفرنسية

«ضعفت روحهم المعنوية.. واتوقفت تجارة خارجية.. وانهار حلم السيطرة على البحر المتوسط.. واعتمدوا على موارد مصر.. سلب ونهب وفرض ضرايب.. مهما بنوصف ملهاش حصر»، كان نظم درس «الحملة الفرنسية» في أغنية، من أشهر ما قدمته للطلاب، وعلى إثره سهلت هذه الوحدة بشكل كامل لطلاب الثانوية العامة: «الحمد لله رد فعل الطلبة بيكونوا مبسوطين، والأهالي بتيجي تقولي ابننا أو بنتنا حفظت المنهج بسهولة وبيروحوا يغنوا الدرس وفاهمين الحمد لله».

تتمنى دومًا أن تقدم لطلابها كل المعلومات في شكل أغنية لتسهل عليهم فهم الدروس: «كل إللي بيهمنى الطالب يحب المادة ويفهمها، وتكون سهلة وأقدر أقدم محتوى وأساعدهم، وبيدعمني والدي ووالدتي دايمًا، ونصيحتي للمدرسين خلي الطالب يحبك أولًا ويفهم منك ونبسط المعلومات لكل الطلاب».