| خطة هندية للعودة إلى القمر بحلول 2040.. 3 مهمات وحلم

خطط طموحة أعلنتها الهند، بشأن العودة إلى القمر عبر مجموعة من رواد الفضاء بحلول عام 2040، بعد نجاح مهمتها مركبتها Chandrayaan-3، حيث دخلت البلاد التاريخ في أغسطس الماضي، عندما أصبحت أول دولة تهبط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

تفاصيل الخطة الهندية للعودة إلى القمر

بحسب ما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية، فإن هذا النجاح يجعل الهند الدولة الرابعة التي تحقق هبوطًا سلسًا على سطح القمر، وكانت هي المحاولة الثانية للهند للهبوط على سطح القمر، بعد محاولة تشاندرايان-2 في عام 2019، التي اصطدمت بسطح القمر.

لكن قادة الفضاء قالوا إنهم تعلموا الكثير من المهمات السابقة، بينما كانوا ينتظرون هبوط تشاندرايان 3، والآن، تخطط الحكومة الهندية لإرسال بعثة إلى القمر بحلول عام 2040، بينما تخطط وكالة ناسا الأمريكية لهبوط مأهول على سطح القمر في عام 2025.

هدف الرحلات على سطح القمر

يهدف برنامج الرحلات الفضائية البشرية المؤجل في الهند، إلى إرسال ثلاثة رواد فضاء إلى مدار أرضي منخفض في عام 2025، وهذا يعني أن منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) ستقوم بثلاث مهمات غير مأهولة لاختبار مركبة الإطلاق من الآن، وحتى نهاية العام المقبل.

وأعلنت الهند أيضًا أنها تأمل في بناء محطة فضائية تدور حول الأرض بحلول عام 2035، على غرار محطة تيانجونج المدارية الصينية، يأتي ذلك في الوقت الذي تتجه فيه محطة الفضاء الدولية ببطء نحو التقاعد في عام 2031.

وقال ك. سيفان، الرئيس السابق لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO)، في يناير من العام الماضي، إن المحطة ستكون قادرة على استيعاب 15 رائد فضاء، لمدة تصل إلى 20 يومًا في المرة الواحدة.

سلسلة من المهام الروبوتية الإضافية

جاء في بيان رسمي، أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي، قال: «تسعى الهند الآن إلى تحقيق أهداف جديدة وطموحة»، مضيفا أن جهود الهند المستقبلية لاستكشاف القمر ستشمل سلسلة من المهام الروبوتية الإضافية تشاندرايان ومنصة إطلاق جديدة ومركبة إطلاق ثقيلة.

ودعا مودي العلماء الهنود إلى العمل على إرسال بعثات بين الكواكب، بما في ذلك مهمة مركبة كوكب الزهرة ومركبة الهبوط على المريخ، ومع ذلك، فإن هذه البعثات إلى الكواكب البعيدة ما زالت قيد التنفيذ.