| دراسة جديدة: دهون الزبدة واللحوم الحمراء تقلل خطر الإصابة بالخرف

كشفت دراسة جديدة أن الدهون الموجودة في الزبدة والبيض واللحوم الحمراء يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف؛ إذ أوضح الباحثون أن  كبار السن الذين لديهم مستويات أعلى من الدهون الثلاثية في الدم أقل عرضة بنسبة 18% للإصابة بذلك المرض من أولئك الذين لديهم نصف الكمية. 

تفاصيل الدراسة 

وبحسب ما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية، أن الدهون الموجودة أيضًا في زيوت الطهي، تعتبر أحد مصادر الطاقة الرئيسية للدماغ، حيث قال الدكتور تشن تشو، من جامعة موناش في ملبورن: «ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية قد يكون انعكاسا لسلوكيات صحية ونمط حياة أفضل من شأنها أن تحمي من الخرف». 

وتابع الدكتور تشن تشو: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن مستويات الدهون الثلاثية قد تكون بمثابة مؤشر مفيد لخطر الإصابة بالخرف والتدهور المعرفي لدى كبار السن». 

نتائج مرتبطة بالزهايمر 

ويعد مرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعا لحالات الخرف، ويعتقد أنه ناجم عن تراكم البروتينات في الدماغ ولا يوجد حاليا علاج لهذا المرض، على الرغم من أن هناك ثلاثة أدوية واعدة لإبطاء تقدمه قيد التجارب حاليا.

وفي غضون ذلك، يقول الخبراء إن التركيز على كيفية تحسين نمط حياتك هو أفضل طريقة لمحاربة المرض.

أما فيما يتعلق بالدهون الثلاثية محل الدراسة، فهي دهون موجودة في الأطعمة وينتجها الكبد وتتحرك عبر الدم وتستخدم إما كطاقة أو يتم تخزينها كدهون في الجسم، ويمكن أن تكون المستويات العالية خطيرة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب القاتلة والسكتة الدماغية والتهاب البنكرياس.

وبحثت أحدث الأبحاث، المنشورة في مجلة علم الأعصاب، في كيفية تأثير المستويات على خطر الإصابة بالخرف، حيث نظر الباحثون في بيانات أكثر من 86 ألف بالغ تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا.

ولم يكن أي منهم مصابًا بالخرف في بداية الدراسة، وأصيب به 2778 شخصًا بعد 12.5 عامًا في المتوسط، مثبتا ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية ضمن النطاق الطبيعي إلى المستوى الطبيعي المرتفع بانخفاض خطر الإصابة بالخرف في جميع أنحاء المجموعة.

وقال الدكتور تشو: «هناك حاجة لدراسات مستقبلية لمعرفة ما إذا كانت مكونات معينة داخل الدهون الثلاثية قد تعزز الوظيفة الإدراكية بشكل أفضل، وهذا يمكن أن يساعد في تطوير استراتيجيات وقائية جديدة».