| 4 مراحل للإصابة بالنقرس.. الأخيرة تتضمن ظهور علامات الفشل الكلوي

يعد النقرس من الأمراض المزعجة التي يصاب بها الشخص نتيجة زيادة حمض اليوريك أسيد في المفاصل، وعلى الرغم من أنه يسبب في البداية آلامًا بسيطة سواء في القدمين أو المفاصل، فأنه إن لم يتم علاجه فقد يتطور الأمر لينتج عنه الإصابة بالفشل الكلوي؛ لذا يمكن الإشارة إلى مراحل الإصابة بالنقرس.

4 مراحل للإصابة بالنقرس

أوضح الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة والتوعية الصحية ورئيس مجلس أمناء صحة مصر، خلال حديثه لـ«»، أن مرض النقرس تحدث الإصابة به نتيجة لزيادة اليوريك أسيد في المفاصل وبسبب الإكثار من تناول الأطعمة بالبروتينات مثل اللحوم الحمراء، وأن الإصابة به تنقسم إلى 4 مراحل، وكل منها لها أعراضها وطريقتها الخاصة في العلاج.

وأضاف «صفوت»، أن المرحلة الأولى في الإصابة بمرض النقرس تتمثل أعراضها في ظهور ألم بسيط في المفاصل أو الأصابع، موضحًا أن علاج النقرس في هذه المرحلة يكون من خلال اتباع نظام غذائي صحي، والبعد عن تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم الحمراء والبط والحمام، وأيضًا البقوليات مثل الفول، إلى جانب البعد عن تناول المشروبات السمراء مثل القهوة والمياه الغازية.

تورُّم وإحمرار شديد في الأصابع والمفاصل

وتتمثل أعراض المرحلة الثانية من الإصابة بمرض النقرس في ظهور تورُّم وإحمرار شديد في الأصابع والمفاصل، ويكون علاج النقرس في هذه المرحلة من خلال الحصول على أدوية لتقليل حمض اليوريك أسيد في المفاصل؛ لكونه الحمض المسؤول عن الإصابة بهذا المرض، مع ضرورة البُعد عن تناول الأطعمة السابق ذكرها.

الإصابة بالفشل الكلوي

أما المرحلة الثالثة والرابعة فهما يتشابها من حيث الأعراض وطريقة العلاج؛ إذ أنهما يشهدان ظهور تشوهات واضحة في المفاصل وإعوجاج في شكل الأصابع والمفاصل، كما تشهد هاتين المرحلتين امتداد تأثير النقرس على الكلى، ما يؤدي إلى ظهور أعراض بوادر الفشل الكلوي على الشخص المصاب، مثل قلة البول وانتفاخ الجسم، ويكون العلاج في هاتين المرحلتين من خلال تناول أدوية، وإن لم يتم العلاج بشكل حديث تحدث الإصابة بالفشل الكلوي.

خطورة اتباع نظام غذائي خاطئ

وكانت هيئة الدواء المصرية كشفت أن الإصابة بمرض النقرس تحدث نتيجة اتباع نظام غذائي خاطئ، موضحة أن النظام الغذائي المعتمد على اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية، وكذلك المشروبات المحلاة بسكر الفاكهة وهو الفركتوز يعزز من زيادة خطر الإصابة بمرض النقرس وخاصة بين الرجال، نظرًا إلى أن معدلات حمض اليوريك تكون أقل عند النساء.

وتزداد فرص الإصابة بالنقرس لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم، والحالات المزمنة، مثل داء السكري والسمنة وأمراض القلب والكلى، وأيضًا الأشخاص الذين يوجد لديهم أفراد آخرون في العائلة مصابون به.