| كيف تكتشف الكذاب من خلال لغة الجسد؟.. رغدة السعيد تجيب

كشفت الدكتورة رغدة السعيد، الباحثة في علم الجسد، طريقة سهلة لمعرفة مدى كذب الشخص الذي أمامك، وذلك من خلال حركات لغة الجسد، موضحة أن من أشهر الحركات التي تبين كذب من أمامك هي «حك الأنف».

وأضافت «السعيد»، في تصريحات تلفزيونية، أن الكاذب لا يستطيع النظر في أعين الشخص الذي أمامه كثيرا، «هتلاقي عينه بتروح لحاجة تانية»، ولكن ينظر في عين الذي أمامه بعد الانتهاء من الإفصاح عن كذبته ليرى تأثير كذبه على الشخص الذي أمامه، «هيبص عشان يشوف صدقه اللي قدامه ولا لأ».

وأشارت «السعيد»، إلى أن اليد دائما ما تكره الكذب أو ترفضه، فإذا كانت اليد أمام الفم خلال الحديث، فيدل على أن اليد رافضة للكلام الذي يصدر، «اللي بيتكلم وايده أمام فمه يبقى ده ممكن بيطلع كلام خاطئ أو مخادع أو مداري حاجة».

ولفتت أنه توجد حركات عامة، ولكن لا يجب القول بأن لغة الجسد هي جهاز لكشف الكذب، إلا في حالة الجلوس في غرفة وطرح أسئلة بطريقة مركبة وإعادة السؤال مرة أخرى، أو طرح أسئلة طريفة ثم العودة لطرح أسئلة بها التفاصيل، وهذه الطريقة لا تنفع مع الأزواج.

وأوضحت طريقة من خلال لغة الجسد لمعرفة مدى انبساط أو «كيميا» الشخص الذي يجلس معك، «لو قدم الشخص اللي قدامك نفس اتجاه قدمك، مش متنافرين يبقى فيه بين الشخصين ألفة».

وتابعت: «الرمشة لما تكون سريعة دليل على الحب أو الخوف».