| عادة خاطئة في الجيم تسبب خشونة الركبة.. احذرها واعرف البديل

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تحققها ممارسة الرياضة للصحة الجسدية والنفسية، إلا أن هناك ممارسات خاطئة خلال أداء التمارين الرياضية تعود بأضرار صحية كبيرة على اللاعبين، من بينها الإصابة بخشونة الركبة؛ لذا نوضح عادة خاطئة في صالات الألعاب الرياضية «الجيم» ينتج عنها الإصابة بخشونة الركبة.

تحذير من عادة خاطئة في الجيم تسبب خشونة الركبة

أوضح الدكتور محمود راغب، أخصائي جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري، خلال حديثه لـ«»، أن الإصابة بـ خشونة الركبة تحدث نتيجة تآكل غضاريف الركبة، لافتًا إلى أن ذلك يحدث نتيجة الممارسات والعادات الخاطئة التي يتبعها الشخص في حياته.

ومن بين الممارسات الخاطئة التي ينتج عنها الإصابة بخشونة الركبة هي ممارسة رياضة المشي في صالات الألعاب الرياضية «الجيم» على المشاية الكهربائية، بحسب تأكيد «راغب»، الذي أوضح أن ممارسة رياضة المشي أو الجري على سطح صلب يجعل قوة ضغط الساق ترتد إلى الركبتين، وبالتالي زيادة احتكاك العظام وتآكل الغضاريف.

ممارسة رياضة المشي في النادي أو الشارع

ولتجنب هذه المشكلة يُفضل ممارسة رياضة المشي أو الجري في النادي أو الشارع؛ كون قوة ضغط الساق لا ترتد بقوة إلى الركبتين في هذه الحالة، وبالتالي عدم زيادة الحمل على الركبتين، ما يحمي من احتكاك الركبتين أو تآكل الغضاريف: «ممارسة رياضة المشي أو الجري يُفضل أن تكون على أرض طرية شوية، علشان كده ممارسة الرياضات اللي زي كده في الشارع أفضل من الجيم»، وفقًا لـ«راغب».

وإلى جانب العلاج الطبي والاعتماد على تناول الأدوية، هناك بعض الطرق المنزلية التي يمكن من خلالها تخفيف آلام الركبة وتقليل تفاقم أضرارها السلبية، بحسب ما ورد في موقع «مايو كلينك» الطبي، من بينها استخدام كمادات الثلج فوق الركبتين، لا سيما في حالات التعب وبذل مجهودًا كبيرًا؛ كونها تُقلل من الارتشاح الداخلي للركبة، الذي ينتج عن احتكاك العظام.

اتباع نظام غذائي جيد

من العادات المفيدة أيضًا لمن يعانون من خشونة الركبة اتباع نظام غذائي جيد يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، منها البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والألبان؛ كون الكالسيوم هو المسؤول عن دعم صحة العظام والحفاظ على قوتها، وبالتالي تقليل تفاقم الخشونة، إلى جانب العمل على إنقاص الوزن؛ إذ يساعد ذلك على تخفيف الحمل عن الركبتين.

كما يمكن الاعتماد على بعض التمارين الرياضية لتقوية العضلات الأمامية والخلفية للساقين، وبالتالي تقليل آلام خشونة الركبة، من خلال تقليل ضغط الجسم على الركبتين، ومن أمثلة هذه التمارين أن ينام الشخص على ظهره، ويفرد ساقيه ومن ثم يرفعهما لأعلى مع تكرار هذه الحركة 10 مرات لمدة أسبوعين، وبعد هذه المدة  يُكرر الحركة نفسها لعدد مرات أكثر حتى تزداد الساقين قوة.