| 4 طرق منزلية لعلاج الكحة.. مشروبات طبيعية تغنيك عن الأدوية

تعتبر الكحة أحد الأعراض المزعجة التي تصاحب الإصابة بنزلات البرد أو الأمراض الصدرية المختلفة مثل الربو، وقد تكون جافة تسبب آلامًا شديدة في الحلق، أو مصحوبة ببلغم، وعلى الرغم من أهمية زيارة طبيب مختص والحصول على أدوية طبية في بعض الحالات، إلا أنّ هناك عدة طرق طبيعية يمكن تنفذيها في المنزل لعلاج الكحة.

4 طرق منزلية لعلاج الكحة

شرح الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، في تصريحات تليفزيونية سابقة، أنه من الضروري عدم الاستهانة بمدى خطورة الكحة والذهاب إلى طبيب مختص وتلقي العلاج؛ منعًا لتفاقم الأمر، مضيفًا أنه على الرغم من ذلك، هناك بعض الحالات التي يمكن فيها علاج الكحة من خلال بعض المواد الطبيعية في المنزل.

يأتي في مقدمة طرق علاج الكحة الشديدة تناول المشروبات الساخنة؛ إذ إن السوائل الدافئة تساعد على ترطيب الحلق، وبالتالي تقلل من تهيج الكحة الناشفة، وينصح بتناول هذه المشروبات الدافئة على مدار اليوم، لا سيما قبل الخلود إلى النوم، كما يمكن علاج الكحة الشديدة من خلال الغرغرة بالماء والملح، إذ يتم خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ ومن ثم الغرغرة.

الكحة عرض وليست مرض

كما أوضح الدكتور عصام المغازي استشاري الأمراض الصدرية، خلال تصريحات تليفزيونية على قناة «dmc»، أن الكحة في حد ذاتها عرض وليست مرض، لذا لا يُفضل في علاجها اللجوء إلى الأدوية والعقاقير الطبية، وإنما يكون من خلال تناول المشروبات الساخنة، مثل الزنجبيل وشوربة الدجاج: «من المفيد جدًا كمان تناول مية دافية الصبح وعليها معلقة عسل نحل وورق الجوافة والينسون لأن المشروبات دي مفيدة جدًا لعلاج الكحة».

كما نصح «المغازي» بتناول كمية جيدة من المياه؛ فبعيدًا عن فوائدها الكثيرة لصحة الجسم العامة، هي أيضًا تعمل على تقليل المخاط بشكل كبير وملحوظ وفي وقت قصير، وفي حالات الكحة الشديدة يفضل أن يكون الماء دافئًا لتقليل الأعراض: «يُنصح كمان الابتعاد عن مسببات الكحة وأهمها الأتربة والتدخين والابتعاد عن الأماكن التي يتواجد فيها مدخنون».

أعشاب للتخلص من الكحة والبلغم

وبحسب توضيح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حيدثه لـ«»، يمكن الاعتماد على عدة أعشاب للتخلص من الكحة والبلغم، هي:

– الزنجبيل والليمون.

– الزنجبيل مع الليمون المحلى بعسل النحل مشروب طبيعى فعال.

– شاي النعناع.

– شاى النعناع مع الزنجبيل يعد مشروبا رائعً لتطهير الفم.

– شاى البابونج؛ إذ أنه مشروب عشبى لذيذ خالٍ من الكافيين، أصبح بديلاً رائعًا للشاي الأسود، وله نكهة زهرية حلوة ويمكن شربه به بمفرده أو مع القليل من عسل النحل.

– أعشاب عطرية، مثل  أوراق الزعتر والأوكالبتوس وأوراق ميليسا وثمار الشمر وجذر العرقسوس والبردقوش والتيليو والكركم والقرفة واليانسون والحلبة.