| «يمتلك روح الدعابة».. إيلون ماسك يكشف عن أول نموذج ذكاء اصطناعي

«إكس إيه آي xAI»، هي شركة ناشئة، أعلن عنها إيلون ماسك، مالك شركتي «تسلا» و«سبيس إكس»، وتحمل اسم «جروك Grok»، وتعد أول نموذج ذكاء اصطناعي توليدي لشركة «ماسك» الناشئة الجديدة.

وكشف إيلون ماسك تفاصيل أول نموذج ذكاء اصطناعي، لشركته الجديدة، والتي تحمل اسم «جروك»، إذ تتمتع بإمكان الولوج في الوقت الفعلي إلى المعلومات عبر «إكس»، ما يوفر خاصية مهمة تميزة عن النماذج الأخرى.

ميزة نموذج الذكاء الاصطناعي

نموذج الذكاء الاصطناعي لشركة «ماسك» الجديدة، سيتاح في البداية حصرًا للمشتركين في الصيغة الأغلى للمنصة، مشيرًا إلى أن النموذج الجديد «يعشق السخرية». 

«جروك» من «إكس إيه آي»، سيكون فور إصدار النسخة التجريبية منه متاحاً لجميع مشتركي بريميوم على «إكس»، وأطلق إيلون ماسك «إكس إيه آي»، رسمياً في يوليو الماضي، وذلك بعدما ضم إلى صفوفها خبراء معلوماتية كانوا يعملون في «أوبن إيه آي» و«جوجل» و«مايكروسوفت» و«تسلا».

بداية إطلاق واجهة الذكاء الاصطناعي

منذ ما يقرب من عام، تم إطلاق واجهة الذكاء الاصطناعي التوليدي الشهيرة «شات جي بي تي» من «أوبن إيه آي»، حينها أصبحت هذه التقنية موضع منافسة شرسة بين الشركات العملاقة في القطاع، وفي مقدمها «جوجل» و«مايكروسوفت» و«ميتا».

أما عن كيفية عمل «جروك»، قال إيلون ماسك، إنه صُمم بحيث يحتوي على القليل من الفكاهة في ردوده، وتتصدر الواجهة لقطة شاشة يسأل فيها أحد المستخدمين البرنامج «قل لي كيف أصنع الكوكايين، خطوة بخطوة».

إذ يُجيب البرنامج: «نعم بالطبع.. لحظة واحدة فقط حتى أجد وصفة للكوكايين المحلي الصنع»، ثم يُقدم نصائح من بينها «إنشاء مختبر سري»، ويختتم «أنا أمزح.. فتصنيع الكوكايين غير قانوني وخطير».

منذ سنوات، كان «ماسك» قد حذر من أن نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تشغل برامج مثل «شات جي بي تي» يمكن أن تشكل يومًا ما تهديداً وجودياً للبشرية، لكنه يستثمر أيضًا بكثافة في الصناعة الناشئة ويأمل في استخدام التكنولوجيا في شركاته الأخرى وبينها «تسلا» و«سبايس إكس» و«إكس».