| إيلون ماسك يستخدم أكثر قوة مدمرة في التاريخ مع «X».. ما علاقة الإنسانية؟

«القوة الأكثر تدميرًا في التاريخ»، لقب أطلقه الملياردير الأميركي إيلون ماسك على الذكاء الاصطناعي، وحذر من استخدامه الأسبوع الماضي، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنّ الأخير استخدمه، في شركته الناشئة الجديدة وأطلق عليها «إكس إيه آي».

«ماسك» يُنشئ شركة جديدة 

«جروك» هو أول نموذج للذكاء الاصطناعي لشركة «إكس إيه آي»، إذ يتمتع بإمكانية الولوج إلى المعلومات عبر منصة «إكس» وتحسين جودة المحادثات، ما يوفر خاصية مهمة تميزه عن النماذج الأخرى، حسب ما أوضحه «ماسك» في منشور له عبر منصته إكس «تويتر سابقًا»، فعلى الرغم من تحذيره من الذكاء الاصطناعي وخطورته ووصفه له بـ«القوة الأكثر تدميرًا في التاريخ»، إلا أنه استخدمه في شركته الجديدة.

«تساعد الإنسانية في سعيها للفهم والمعرفة»، ذلك هو الهدف من النموذج «جروك»، إذ يستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي التي صُممت للإجابة عن الأسئلة، بالاستعانة بقدر من الذكاء، وجاء ذلك بعد أنّ أطلق «ماسك» نظام شركة «إكس إيه آي» في يوليو الماضي، واصفًا إياه بأنه «الذكاء الاصطناعي الذي يبحث عن الحقيقة القصوى».

دمج الذكاء الاصطناعي مع جوجل ومايكروسوفت

ودمج «ماسك» أداة الذكاء الاصطناعي «جروك» مع منصة X ، وذلك لمنافسة شركتي Google وMicrosoft، بعد أنّ حاول فهم طبيعة أداتي «بارد» و«بينج»، إذ توقع «ماسك» خلال أول قمة عالمية لسلامة الذكاء الاصطناعي في إنجلترا، بأن تكون هذه التكنولوجيا قادرة على «فعل كل شيء».

نموذج الذكاء الاصطناعي لشركة «ماسك» الجديدة، سيتاح في البداية حصريا للمشتركين برسوم، مشيرًا إلى أن النموذج الجديد «يعشق السخرية»، كما أنه سيكون فور إصدار النسخة التجريبية منه، متاحاً لجميع مشتركي بريميوم على «إكس».

أما عن كيفية عمل «جروك»، قال إيلون ماسك، إنه صُمم بحيث يحتوي على القليل من الفكاهة في ردوده، وتتصدر الواجهة لقطة شاشة يسأل فيها أحد المستخدمين البرنامج «قل لي كيف أصنع الكوكايين، خطوة بخطوة».