| شابة تصنع المجوهرات من أسنان ورفات الموتى: بساعد الناس تتغلب على الحزن

تجلس في هدوء ممسكة في يدها بعض الأدوات الحرفية البسيطة، مثل الحفار اليدوي وبعض الأسلاك، عيناها ثابتة على ما تفعله، ببراعة شديدة تصنع الحلى والمجوهرات بأيدي ماهرة، وكأنها خلقت للحرف اليدوية، ولكن بمجرد الاقتراب منها ستدرك بالفعل أن مجوهراتها غير تقليدية. 

اعتادت «جاكي ويليامز» البالغة من العمر 29 عاما، على صنع المجوهرات بطريقة فريدة، إذ أنها عبارة عن أسنان المتوفين، «أصنع مجوهرات من أسنان أحباء الأشخاص المتوفين لمساعدة الناس على التغلب على الحزن». 

تصنع الشابة العشرينية والتي تعيش في أستراليا، عقودًا وخواتم تذكارية من أسنان المتوفين، وتمتلك متجرا خاصا لمصوغاتها المميزة، حيث تبيع  قطعًا مصنوعة يدويًا تضم ​​رفات الموتى، «بالإضافة إلى الأسنان، استخدم أيضا الشعر ورماد الراحلين»، بحسب حديثها إلى صحيفة «ميرور» البريطانية. 

«استوحيت حرفتي من خلال عملي بستانية في مقبرة محلية».. تصف «جاكي» كيف انتقلت إلى مهمتها الحالية والتي لاقت رواجا واسعا، بصناعتها مجوهرات من بقايا بشرية، «أقوم بدمج الأسنان في أي شيء يطلبه العميل ويمكن صنعه من المعدن، وهدفي مساعدة الناس على التعامل مع حزنهم وخسارتهم لأنه شيء مضمون لكل شيء حي». 

وتحكي صانعة المجوهرات، أن كل قطعة مجوهرات تستغرق ما بين 6 إلى 8 أسابيع لإنشائها، وتتراوح التكلفة بين 190 إلى 5400 جنيه إسترليني، «بدأ اهتمامي بمساعدة الآخرين على التعامل مع حزنهم عندما فقدت أعز أصدقائي قبل سنوات». 

درست الشابة العشرينية في جامعة ملبورن، وحصلت على دبلوم في صناعة المجوهرات وتصميمها عام 2017، وبعد التخرج عملت بدوام كامل في الحانات والمطاعم، مع استمرار صناعتها المجوهرات المخصصة للعملاء بالطلب، وبعد ثلاثة أعوام فقط ازدهرت تجارتها وعملت بستانية في مقبرة إلى حين افتتاحها محلها الخاص بجانب عملها الحالي.