| المشي إلى الخلف يحقق فوائد عديدة للجسم.. تعرف عليها

من المتعارف عليه في السير والتمارين في النوادي والصالات الرياضية هو المشي إلى الأمام، سواء في الشوارع أو الملاعب الرياضية أو أجهزة المشي «المشاية» في الصالات الرياضية، لكن هل جربت يوما ما المشي إلى الخلف وهل تعرف ما إذا كان له فائدة أم لا؟ يلجأ البعض إلى السير إلى الخلف في التمرين كجزء من العلاج الطبيعي، كما أن البعض الآخر يستخدمها في الصالات الرياضية لتعزيز الصحة البدنية والسلامة العامة.

قال الدكتور غرايسون ويكهام، أخصائي العلاج الطبيعي بمركز لوكس للعلاج الطبيعي في مدينة نيويورك الأمريكية: «من الرائع أن يضيف الشخص تمرين المشي إلى الوراء إلى تمارينه اليومية».

المشي إلى الخلف يحسن الصحة القلبية

وأجرى الباحثون العديد من الدراسات حول فوائد المشي إلى الخلف، سار فيها المشاركون للخلف لمدة 30 دقيقة في كل مرة على مدار 4 أسابيع، وأثبتت النتائج أن هؤلاء الأفراد زاد توازنهم وسرعتهم في المشي، بالإضافة لتحسين لياقتهم القلبية والرئوية، حسبما ذكرت شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

خفض نسبة الدهون في الجسم

كما خضعت مجموعة من النساء لبرنامج تدريبي لمدة 6 أسابيع من المشي والجري إلى الخلف، تمكنَّ من خلاله من خفض نسبة الدهون في الجسم وتعزيز الصحة القلبية لهن، بالإضافة للياقة التنفسية، وذلك وفقا لتجربة سريرية نشرت نتائجها في المجلة الدولية للطب الرياضي عام 2005.

وأوضحت دراسات أخرى أن المشي إلى الخلف يساعد على تحسين نوعية المشي وزيادة التوازن، بالإضافة أنه يساعد المصابين بالتهاب مفاصل الركبة وآلام الظهر المزمنة على العلاج وتخفيف آلامهم.

المشي إلى الخلف قد يكون مفيدا لكبار السن

وعند المشي إلى الخلف يكون عقلك أكثر يقظة بسبب التحرك بهذه الطريقة الجديدة، مما يساعد على زيادة حدة عقلك ويجعلك أكثر وعيا بالإضافة لتحقيق المزيد من التوازن، وأثبتت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2021 على مجموعة من المرضى ممن يعانون من السكتة الدماغية المزمنة إن المشي إلى الخلف قد يفيد كبار السن بشكل خاص عند القيام به يوميا.

وكشف لاندري إستس، متخصص معتمد في القوة والتكييف بجامعة «كوليج ستيشن» بالولايات المتحدة الأمريكية عن سبب فائدة المشي إلى الخلف: «عندما تمشي إلى الأمام فإن هذه الحركة تسيطر على أوتار الركبة، لكن عند المشي إلى الوراء فهذا عكس الاتجاه الطبيعي ونتيجة لذلك تقوم عضلاتك الرباعية بالتحرك وتمديد الركبة، وبذلك فأنت تقوم بتمرين عضلات جديد ومختلف يساعدك على اكتساب القوة».

ويجب عليك إذا اخترت المشي عكس الاتجاه على جهاز المشي، أن يكون الأمر تدريجيا، فعليك أن تبدأ بالإمساك بمسندي اليدين وضبط السرعة ببطء إلى حد ما، وعندما تعتاد على الحركة بالوضع الجديد، يمكنك المشي بشكل أسرع، وزيادة ميل الجهاز، وترك مسندي اليدين بمرور الوقت.