| عادة يومية بسيطة تخفض ضغط الدم.. ودراسة: لها تأثير مثل الأدوية

يتعرض مرضى الضغط في كثير من الأحيان لارتفاع معدل الضغط لديهم، ما يسبب له شعورًا مزعجًا بالصداع، فضلًا عن إمكانية تفاقم المشكلة وإحداث تأثيرات سلبية أخرى لا تُحمد عقباها، ولأن البعض لا يُفضل الاعتماد على تناول الأدوية، يمكن الإشارة إلى عادة يومية بسيطة تساعد في خفض معدل ضغط الدم، بل وتأثيرها «مثل الأدوية»، بحسب دراسة أجراها أطباء المركز الطبي في جامعة فاندربيلت.

عادة يومية بسيطة تخفض ضغط الدم

وفقًا لِما ورد على موقع «سبوتنيك»، فقد أجرى مجموعة من أطباء المركز الطبي في جامعة فاندربيلت، بالتعاون مع جامعة نورث وسترن ميديسن وجامعة ألاباما في برمنغهام، دراسة على مرضى الضغط، نُشرت في مجلة «جاما» الطبية، بهدف التوصل إلى طرق طبيعية يمكن من خلالها ضبط معدلات ضغط الدم، وخلصت الدراسة إلى أن تناول كميات أقل من الملح يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل كبير، ‏حتى بالنسبة للأفراد، الذين يستخدمون حاليا أدوية لعلاج ضغط الدم.

واعتمد الأطباء في دراستهم على تحديد نظام غذائي منخفض الصوديوم، وبلغت نسبة الملح فيه 500 ملليجرام، لمدة أسبوع واحد، لـ213 شخصًا، وبعد مرور الـ7 أيام، انتقل هؤلاء الأشخاص إلى نظام غذائي بديل، يتضمن أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الملح، إذ تضمن النظام الغذائي علبتين من المرق تحتوي كل منهما على 1100 ملليجرام من الصوديوم.

انخفاض ضغط الدم بمعدل 6 ملليمترات من الزئبق

وكان نحو 25% من الأشخاص المشاركين في الدراسة عانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج، بينما كان 25% آخرون لديهم ضغط دم طبيعي، وكان ضغط الدم تحت السيطرة لدى 20%، بينما لم يكن كذلك عند الـ30% الآخرين. 

وأشار الأطباء في دراستهم إلى أن المشاركين في الدراسة والذين كانوا في منتصف العمر إلى الأكبر سنًا، واظبوا على تقليل كميات الملح التي يتناولوها يوميًا بمقدار ملعقة صغيرة، ما نتج عنه انخفاض في ضغط الدم الانقباضي بنحو 6 ملليمترات من الزئبق: «هذا التأثير والانخفاض الذي نتج عن تقليل كميات الملح يوميًا ممثالًا لذلك الذي توفره أدوية ارتفاع ضغط الدم من الدرجة الأولى».

وكانت أستاذة الطب الوقائي في كلية فاينبرج للطب في جامعة نورث وسترن، نورينا ألين، أكدت في تصريحات صحفية على أهمية هذه الدراسة، لافتة إلى أنها تعتبر الأولى من نوعها: «هذه الدراسة أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم بالفعل، يمكنهم خفض ضغط الدم لديهم بشكل أكبر، عن طريق الحد من الصوديوم».

الملح وعلاقته بضغط الدم

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«»، أن تناول كمية زائدة من الملح من مسببات مشكلة ارتفاع ضغط الدم، لافتًا إلى أن تناول كميات أقل من الملح يساعد على خفض معدل ضغط الدم.