| حقيقة إشعال الفصائل الفلسطينية النيران في مركبات الاحتلال (فيديو)

وسط شوارع فلسطين تسير مركبات قوات الاحتلال الإسرائيلي، فما كان من الأهالي، إلا رميها بالحجارة وإشعال النيران بها «المولوتوف»، انتقامًا منهم عما يجري في قطاع غزة من القصف الإسرائيلي، الذي راح ضحيته آلاف الشهداء.

إشعال النيران في مركبات الاحتلال

تداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لا تتجاوز مدته عدة ثوانٍ، ظهر خلاله بعض من الشباب الفلسطينيين وهم يرمون قوات الاحتلال الإسرائيلي بالحجارة وإشعال النيران بها، وسط حالة من الفرحة لما حل بقوات الاحتلال، انتقامًا منهم عما جرى بقطاع غزة.

وبالبحث عن حقيقة هذه المشاهد، إذا كان تدخل بها الذكاء الاصطناعي أم لا، قال خالد يسري استشاري أدوات الذكاء الاصطناعي، إن الفيديو حقيقي، لم يستخدم أي تقنية به، إلا أن هذه المشاهد لم تكن خلال الأحداث الجارية بقطاع غزة، إلا أنها تعود إلى توغلات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية.

حقيقة تداول الفيديو

وتعود أحداث الفيديو المتداول، إلى عام 2021، خلال اقتحام الاحتلال لمدينة رام الله، وفق ما وثقه المصور الفلسطيني كريم، ونشره عبر حسابه الشخصي عبر موقع تبادل الصور والفيديوهات «انستجرام»، وبسبب الأحداث الجارية في قطاع غزة، توقع رواد وسائل التواصل الاجتماعي، أن الفيديو خلال هذه الأيام.

ولازالت قوات الاحتلال الإسرائيلي، تواصل حربها على قطاع غزة لليوم الـ38، ردًا على «طوفان الأقصى» وما نجم عنها من سقوط شهداء في القطاع والضفة الغربية المحتلة، وحملة الاعتقالات التي تشهدها الضفة.

وكان قد استشهد فجر اليوم نحو 10 فلسطينيين، أغلبهم من الأطفال وأصيب عدد آخر، جراء قصف طائرات الاحتلال الاسرائيلي منزلين في خان يونس جنوب قطاع غزة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية«وفا».