| استنتج المرحلة التي يسمى فيها النهر بـ«النيل».. هل تعرف الإجابة؟

سؤال ورد في امتحان اللغة العربية الشعبة الأدبية اليوم، أثار حيرة طلاب الثانوية العامة، فبعد قطعة بعنوان «رحلة أعظم أنهار الدنيا»، جاء سؤال «استنتج المرحلة التي يتخذ فيها النهر مسمى النيل»، وهو ما أثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن القطعة المتداولة تتحدث عن الجغرافيا.

أكد جمعة أبو فنود، مدرس لغة عربية بالثانوية العامة، أن هذا السؤال موجود في امتحان الشعبة الأدبية، وإجابته هي «عندما يلتقى النيل الأبيض مع النيل الأزرق عند الخرطوم».

وأوضح الدكتور سيد قاسم، رئيس قسم الجغرافيا السابق بجامعة أسيوط، أن النهر يسمى بالنيل، عندما يلتقى بالنهر الأبيض والأزرق، فعندما يلتقيان مع بعضهما، هنا يسمى «نهر النيل»، فهو نهر يمر بالكثير من الدول، وعند مصر يسمى «النيل» مؤكدًا أنه اسم تاريخي منذ قديم الأزل.

يذكر أن طلاب الشعبة الأدبية يؤدون امتحان مادة اللغة العربية اليوم، حيث يؤدي الامتحان، اليوم الأحد، 257 ألفا و145 طالبا وطالبة بالشعبة الإدبية، كما يؤدي طلاب الثانوية العامة (STEM) امتحان مادة مقاييس المفاهيم (اللغة الإنجليزية) بإجمالي 1179 طالبا وطالبة، ويؤدي طلبة الثانوية العامة (المكفوفين) امتحان مادة اللغة العربية (ورقة أولى) بإجمالي 255 طالبا وطالبة.

كما أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على مديري المديريات التعليمية ضرورة تنظيم دخول الطلاب إلى لجان الامتحانات ومنع تجمعات الطلاب.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنّ الهدف من غرف المتابعة يتمثل في مراقبة تحركات الطلاب والمراقبين داخل اللجان طوال مدة الامتحان، ورصد أي مخالفات تتم داخلها، مشيرًا إلى أن الغرفة المركزية متصلة بغرف المديريات التعليمية بجميع المحافظات، لمتابعة سير الامتحان.