| زخات شهب الأسديات 2023.. ظاهرة فلكية تزين سماء مصر اليوم وغدا

ظاهرة فلكية مميزة تشهدها سماء مصر على مدار شهر نوفمبر الجاري، وستكون ذروتها خلال اليوم الجمعة وغدًا السبت 17 و18 نوفمبر، وهي زخات شهب الأسديات 2023، والتي تتميز بسرعة شهابها، لذا وقبل حدوثها بساعات، يمكن الإشارة إلى كل ما يتعلق بزخات شهب الأسديات 2023.

زخات شهب الأسديات 2023

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أبرز التفاصيل المتعلقة بزخات شهب الأسديات 2023، موضحًا أنها واحدة من الظواهر الفلكية المميزة التي يتمتع بها هواة الفلك، وأنها زخة شهابية متوسطة يبلغ عدد الشهب فيها حوالى 15 شهابًا في الساعة.

وأضاف «أشرف» في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، موضحًا ما يتعلق بزخات شهب الأسديات 2023، وأن شهب الأسديات هذه تشتهر بأن لها ذروة إعصارية كل 33 سنة، وأنه يمكن رؤية مئات الشهب في الساعة الواحدة عند حدوثها، لافتًا إلى أنّ هذا الأمر حدث أخيرًا عام 2001.

سبب تكون شهب الأسديات 2023

وبينما ينتظر محبو الفلك ساعات حدوث زخات شهب الأسديات 2023، يمكن الإشارة إلى أن شهب الأسديات تنتج من حبيبات الغبار التي يخلفها مذنب تمبل «تتل»، وهو مذنب تم اكتشافه عام 1865، بحسب تأكيد «أشرف»، الذي أشار إلى أن هذه الزخات تستمر خلال شهر نوفمبر الجاري، بداية من اليوم السادي وحتى الـ30.

وعلى الرغم من حدوث زخات شهب الأسديات 2023 خلال أغلب شهر نوفمبر، إلا أن ذروتها ستكون خلال اليوم الجمعة وغدًا السبت 17 و18 نوفمبر، ويمكن رؤية شهابها بالعين المجردة، على أن يتم ذلك بعد منتصف الليل من مكان مظلم بعيد تمامًا عن أضواء مدينة؛ إذ أنها الأجواء الأفضل والأكثر ملائمة لرؤيتها.

سبب تسمية شهب الأسديات 2023 بهذا الاسم

ويعود تسمية شهب الأسديات 2023 بهذا الاسم؛ لكونها ستظهر في السماء كما لو كانت آتية من برج الأسد، كما يمكن أن تظهر زخات شهب السديات أيضًا فى أى مكان آخر بالسماء.