| ابتكار جهاز طبي لتشخيص الأمراض.. «بحجم علبة الكبريت»

تمكَّن مجموعة من العلماء في روسيا من ابتكار جهاز طبي فريد من نوعه يمكن من خلاله تشخيص الأمراض، وذلك عن طريق قيامه بمراقبة عمل القلب والرئتين والأوعية الدموية.

الجهاز الجديد يحمله المريض معه وهو بحجم علبة أعواد الثقاب

وأوضح الفريق العلمي من جامعة سيبيريا الفيدرالية أن الجهاز الجديد يحمله المريض معه وهو بحجم علبة أعواد الثقاب، كما أنه عالي الدقة في مراقبة حالة وأداء وظائف الجسم، كما أنه متعدد الوظائف ويستطيع مراقبة عمل القلب والأعضاء الأخرى في نفس الوقت حسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك».

وقال الفريق العلمي القائم على الجهاز إن التحاليل التي ينتجها هذا الجهاز مفيدة للغاية وقد تساعد في كل من الوقاية أو التشخيص وعلاج أمراض القلب وغيرها من الأمراض التي تحتاج فحص سريري، بالإضافة لمجموعة من الأطباء والموظفين المؤهلين تأهيلا عاليا، ويستطيع الجهاز تصوير العديد من أعضاء الجسم وتشخيص الأمراض دون استخدام الأشعة السينية، كما يتميز بحجمه الصغير وسعره الرخيص في روسيا.

مميزات الجهاز

قال غينادي ألدونين، أستاذ الأجهزة والإلكترونيات النانوية في معهد الفيزياء الهندسية والإلكترونيات الراديوية بجامعة سيبيريا الفيدرالية: «إن من مميزات الجهاز أنه يسمح لنا بدراسة الشعب الهوائية ومعرفة الضرر الذي قد يلحق بالرئتين»، كما يقوم الجهاز الصغير بتسجيل ضغط الدم بشكل غير مباشر، وأيضا يسجل التغير في لزوجة الدم لمرضى السكري وعدد من الوظائف الأخرى في الجسم.

نجح فريق البحث في اختبار النماذج الأولية للجهاز، وبناء على المقترحات، يعملون في الفترة المقبلة على تنفيذ نظام تخطيط القلب غير الجراحي والذي يستطيع التشخيص الفوري للأمراض الأخرى في القلب.