| هل تضرب «عاصفة القرن» مصر خلال الأيام المقبلة؟.. أظلمت مناطق روسية وأوكرانية

عاصفة قوية ثلجية، أطلق عليها «عاصفة القرن»، ترافقت مع رياح وأمواج عاتية في روسيا وأوكرانيا، وخلفت عديد من الجرحى، فضلًا عن أنها تسببت في حرمان ما يقرب من مليوني شخص من الكهرباء، وبعد تداول المشاهد المرعبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، دفع عديد من المصريين إلى تساؤل مهم.

ما علاقة عاصفة القرن بمصر؟

هل تصل عاصفة القرن إلى مصر خلال الأيام المقبلة؟ سؤال ردده عديد من المصريين، بعد رؤيتهم المشاهد الصعبة والآثار التي خلفتها عاصفة القرن، وأجاب عليه الدكتور محمود القياتي، خبير الأرصاد الجوية، مؤكدا أن تلك العاصفة لن تصل إلى مصر.

خرائط الأرصاد الجوية، تشير إلى أن المنخفض الجوي المتسبب في عاصفة القرن، التي ضربت مناطق من روسيا وأوكرانيا، تطوراته تبدأ في التحرك شمالًا وليس جنوبًا، أي أنه بعيد عن مصر تمامًا، حسب ما أشار إليه خبير الأرصاد الجوية، خلال حديثه لـ«».

سبب عاصفة القرن

أوضح «القياتي»، أن المنخفض الجوي المتسبب في عاصفة القرن، هو منخفض متعمق أدى إلى نشاط رياح عتيقة وصلت سرعتها إلى 85 كيلومترا في الساعة، مشيرًا إلى أن هذا يؤكد توقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأن الأحوال الجوية خلال الأسبوع المقبل مستقرة على كل أنحاء الجمهورية. 

وكانت وكالات الأنباء الروسية، قد نقلت عن وزارة الطاقة الروسية، بأن العاصفة تسببت في انقطاع التيار الكهربائي عن نحو مليوني شخص في روسيا والقرم، وفي عدة مناطق سيطرت عليها موسكو في أوكرانيا، كما أن أكثر المناطق تضرراً هي شبه جزيرة القرم وجنوب روسيا ومناطق محتلة جزئياً في دونيتسك ولوجانسك وزاباروجيا وخيرسون في أوكرانيا، حسب ما نشره موقع «العربية».